رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سفير مصر في ليبيا: دول الجوار هي الحاضن الأساسي للحوار الليبي

السفير محمد أبو بكر،
السفير محمد أبو بكر، سفير مصر في ليبيا

يرأس السفير محمد أبو بكر، سفير مصر في ليبيا، الوفد المصري المشارك في الاجتماع الأول لمجموعة الاتصال الدولية بشأن ليبيا، الذي دعا إليه الاتحاد الإفريقي، والمقرر عقده، غدًا الأربعاء، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وكشف السفير أبو بكر، فى تصريحات خاصة، قبيل التوجه لأديس أبابا، أن مصر ستؤكد خلال هذا الاجتماع، على أن دول الجوار تشكل الركيزة والحاضن الأساسي للملف الليبي، لافتا إلى أن الاتحاد الإفريقي أكد أن الغرض من اجتماع الغد؛ إعطاء زخم للمبادرة التي أطلقتها دول جوار ليبيا- خلال الاجتماع الوزاري الذي عُقد في أغسطس الماضي بالقاهرة- بمجموعة النقاط المعروفة المتعلقة بوقف إطلاق النار وبدء الحوار، وما يتعلق ببناء مؤسسات الدولة ودعم شرعية مجلس النواب والحكومة الليبية المنتخبة.

وقال السفير، إن هناك عدد من ممثلي دول الجوار الليبي والجامعة العربية والأمم المتحدة وبعض الدول المهتمة بالشأن الليبي سيشاركون في الاجتماع، بالإضافة إلى برناردينو ليون، مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا.

وأضاف أبو بكر، "سنرى ما سيطرحه برناردينو ليون خلال الساعات القادمة قبيل انعقاد اجتماع أديس أبابا"، مشيرا إلى ضرورة التفاعل مع المجتمع الدولي بشأن الوضع في ليبيا.

ولفت إلى أن دول الجوار متواجدة بشكل فاعل في أي جهود تتم نحو إعادة لُحمة الشعب الليبي، والتأكيد على أهمية إعادة استقرار ليبيا ووحدة وسلامة أراضيها، وهو ما ستؤكد عليه مصر في اجتماع دول جوار ليبيا بالخرطوم، وأيضا فى اجتماع أديس أبابا.