رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المونيتور: علاقات مصر مع "حماس" في حالة جمود

محمود الزهار
محمود الزهار

رغم إعلان محمود الزهار، عضو القيادة السياسية في حركة حماس، أن هناك تواصلا مع المسئولين المصريين بشأن العلاقات المشتركة، قال موقع "المونيتور" المهتم بشئون الشرق الأوسط، إن العلاقات بين حماس ومصر في حالة جمود، وخصوصًا بعد التطورات الأخيرة في شبه جزيرة سيناء وعمليات الجيش المصري على الحدود مع غزة.

مع ذلك، بحسب الموقع، لم تعلن القاهرة رسميًا أنها تسعى لإصلاح العلاقات مع حماس، بالإضافة إلى انتقادات الصحف المصرية اللاذعة ضد حركة حماس، في أعقاب تصريحات الزهار أن غزة يمكن أن تحمي مصر من أي احتلال.

من جانبه، قال السفير المصري السابق، الذي تحدث شريطة الكشف عن هويته، للموقع إن مصر "تؤنب" حماس لاتخاذ مواقف سياسية ضدها، ففي الوقت الذي يعلن القادة السياسيين للحركة مواقف محايدة تجاه الشئون الداخلية لمصر، أصدرت بعض وسائل الإعلام التابعة لحماس تصريحات منحازة تجاه جماعة الإخوان المسلمين.
وفي تطور مثير للاهتمام، قررت السلطة الفلسطينية المشاركة في التوتر بين حماس ومصر، حيث أعرب الرئيس محمود عباس عن دعمه لتدابير مصر المتخذة على الحدود مع غزة، وتدمير الأنفاق نهائيًا بين رفح ومصر؛ ويشمل ذلك بناء منطقة عازلة مع قطاع غزة.
وأوضح أسامة حمدان، قائد سياسي في حماس، أن حماس ليس لديها أي مشكلة مع مصر، مؤكدًا أنهم يرحبون بأي خطوة إيجابية مع القاهرة، حيث إن العلاقات الإيجابية مع مصر بشأن القضية الفلسطينية ستخدم مصالحهم، في حين أن أي عقبات في هذا الصدد ستأتي لصالح إسرائيل.