رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أنت قلبك إيه؟


يقرأ الكثير منا القرآن الكريم طول العمر، لكن يهجره البعض ولا يتلونه إلا فى رمضان أو فى العمرة أو فى الحج فقط. مع أن القرآن الكريم يحيى القلوب، وتدبير معانى آياته ولجوؤنا إليه عند الهموم والأحزان ينزل السكينة فى القلوب وييسر الأمور ويفرجها علينا ببركته. نسأل الله أن يجعله ربيع قلوبنا وذهاب همنا... فى القرآن الكريم، ستجد أنواعاً كثيرة من القلوب... أين أنت منهم؟

«القلب السليم» قلب مخلص لله سبحانه بعيداً عن الكفر، النفاق، الرذيلة، الحقد، الحسد هو القلب القريب من الحق.. «يوم لا ينفع مال ولا بنون، إلا من أتى الله بقلب سليم».

«القلب المنيب» قلب مقبل على طاعة الله ودائم الوجوع والتوبة إليه «من خشى الرحمن بالغيب وجاء بقلب منيب».. «القلب المخبت» قلب مؤمن، مطمئن «فتخبت له قلوبهم».. «القلب الوجل» قلب يخاف ألا تقبل أعماله «إذ ذكر الله وجلت قلوبهم».. «القلب التقى» قلب يعظم شعائر الله «ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب».

«القلب الحى» قلب يتفهم معانى القرآن وآياته «إن فى ذلك لذكرى لمن كان له قلب».. «القلب المريض» قلب مريض بالشك، النفاق، الحسد.... «فيطمع الذى فى قلبه مرض».. «القلب الأعمى» قلب لا يبصر ولا يدرك الحق «ولكن تعمى القلوب التى فى الصدور».. «القلب اللاهى» قلب غافل عن تعاليم دينه «لاهية قلوبهم».. «القلب الآثم» قلب يكتم شهادة الحق «ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فإنه آثم قلبه».. «القلب المتكبر» قلب متكبر على الناس والمستكبر على طاعة الله «قلب متكبر جبار».. «القلب الغليظ» قلب قاس نزعت عنه الرأفة والرحمة «ولو كنت فظاً غليط القلب لا نفضوا من حولك».. «القلب المختوم» قلب يسمه الهدى ولا يعقله «وختم على سمعه وقلبه».. «القلب القاسى» قلب لا يلين للإيمان ويعرض عن ذكر الله «وجعلنا قلوبهم قاسية».. «القلب الغافل» قلب غافل عن ذكر الله ويتبع الشيطان «ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا».. «القلب الأغلف» قلب كافر ينكر ويرفض كل شىء «وقالوا قلوبنا غلف».. «القلب الزائغ» قلب مائل عن الحق «فأما الذين فى قلوبهم زيغ».. «القلب المريب» قلب شاك متحير «وارتابت قلوبهم».. «القلب المنافق» قلب يقول بلسانه ما يخالف قلبه وهذا أخبث القلوب «يقولون بأفواههم ما ليس فى قلوبهم».

أى منهم قلبك؟ ادع مع رسولك الكريم «يا مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك»..... املأ قلبك بالإيمان.. اجعل قلبك سليماً، حياً، وجلاً، ذاكراً «ألا بذكر الله تطمئن القلوب»... موعدنا الخميس القادم إن شاء الله

[email protected]