رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دراسة : تناول جرعات من فيتامين "ب" لا تؤخر أعراض الألزهايمر

مريض زهايمر
مريض زهايمر

نفت دراسة طبية أن يكون فيتامين "ب" له اى دور فى تأخير أعراض الالزهايمر بخلاف ما كان معتقدا فى السابق ، حيث لا تسهم الجرعات الاضافية منه فى خفض مستويات المركبات الكيميائية المرتبطة بتدهور الحالة العقلية ومهارات التفكير.
وتشير الدراسة إلى أن الاشخاص الذين يعانون من مرض الالزهايمر لديهم مستويات عالية فى الدم من مركب "الحمض الامينى " ، حيث ثبت أن الاشخاص الذين لديهم مستويات مرتفعة منه يصبحون عرضة للاصابة بمرض الالزهايمر.
ومن المعروف أن حمض الفوليك ((فيتامين ب 9) وفيتامين B-12 يسهمان فى خفض مستويات الحمض الامينى ، لذلك كان يعتقد ان فيتامين "ب " قد يخفض خطر تعرض الشخص لمرض العصر ، وفقا للدراسة المنشورة فى المجلة الامريكية للتغذية السريرية .
وقد حلل الباحثون بيانات نحو 22 ألف مريض ممن شاركوا فى 11 تجربة سريرية درست تأثير فيتامين "ب" على القدرات العقلية لدى كبار السن ، فى حين أن تناول الفيتامينات بخاصة/ ب/ لوحظ أنه لا يؤثر على مستويات الحمض الامينى أو على مهارات التفكيرة .
يأتى ذلك فى الوقت الذى تشير فيه الابحاث إلى أن حوالى مابين 25 إلى 30 % من السكان البالغين فى الولايات المتحدة يأخذون الفيتامينات ، وغالبا مع إعتقادهم بفائدتها الكبير على وظائف المخ والقلب إلا أن الادلة الطبية الدقيقة لصحة هذة النظرية او نفيها لم تكن متوفرة