رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

روسيا تقدم لمجلس الأمن مشروع قرار بحظر شراء النفط من الإرهابيين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكر فيتالي تشوركين، مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، أن روسيا ستقدم قريبا لمجلس الأمن الدولي مشروع قرار حول حظر شراء النفط من الإرهابيين في سوريا والعراق.
وقال تشوركين - في تصريح نقلته وكالة أنباء "إيتار ــ تاس" اليوم الأربعاء: "من المعروف أن المنظمات الإرهابية تقوم ببيع النفط بشكل غير شرعي من الأراضي السورية والعراقية، ويعني ذلك أن من يشتري هذا النفط يمول الإرهاب".
وأضاف "أعتقد أننا سنقدم في مجلس الأمن في القريب العاجل مشروع قرار سنطرح فيه هذه المسألة بشكل مبدئي"، مشيرا إلى أن مجلس الأمن الدولي ناقش أول أمس الأثنين خلف الأبواب المغلقة قضية الإرهاب في الشرق الأوسط.
وأشار تشوركين إلى أن الدول الغربية تتمسك بالازدواجية إذ تقيم نشاط جماعة "الدولة الإسلامية في العراق والشام" بشكل مختلف حيث تعتبرها إرهابية في العراق وتبذل جهودا مشتركة لمواجهتها وتتجاهل نشاطها التخريبي في سوريا.
وكان مجلس الأمن الدولي، قد وافق في مارس الماضي، على قرار يقضي بفرض عقوبات على السفن التي تنقل النفط من المناطق الليبية التي يسيطر عليها المتطرفون.
وعلى صعيد آخر، نقلت قناة "RT" الإخبارية الروسية، اليوم الأربعاء، عن وكالة أنباء "أسوشيتيد برس"، أن الولايات المتحدة والدول الغربية يستعدون لفرض عقوبات جديدة على روسيا الأسبوع الجاري.
وكانت وكالة أنباء "أسوشيتيد برس" قد نقلت صباح اليوم عن مصادر في إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن "الولايات المتحدة وشركاءها الأوروبيين ينهون العمل على مجموعة جديدة من العقوبات التي ستمس أهم مجالات الاقتصاد الروسي ومن الممكن فرضها الأسبوع الجاري".
وأضافت الوكالة: "أن العقوبات قد تخص مجال الطاقة، ونشاط روسيا في الأسواق المالية الدولية"، مشيرة إلى أن هذه الإجراءات لم تتخذ حتى الآن بسبب قلق الدول الأوروبية التي لديها علاقات اقتصادية وثيقة مع روسيا، في حين تدرس واشنطن احتمال فرض عقوبات من جانب واحد على بعض مجالات الاقتصاد الروسي.