رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هولاند وميركل يحثون "بوتين" على بذل الجهود اللازمة لإنهاء مواجهات أوكرانيا

بوتين
"بوتين"

أشارت إذاعة "صوت روسيا" إلى ما قاله مساعد الرئيس الروسي "يوري أوشاكوف" للصحفيين، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" ونظيره الأمريكي "باراك أوباما"، سيجرون محادثة هاتفية لمناقشة القضايا الحساسة والراهنة في الوقت الحالي ومنها المسائل المتعلقة بالوضع في أوكرانيا، والعراق، وسوريا في غضون الأيام القليلة المقبلة.
وذكرت الإذاعة، أن بوتين سيواصل أيضا مناقشة الوضع في أوكرانيا مع المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" والرئيس الفرنسي "فرانسوا هولاند" عبر الهاتف.
ودعا الرئيس بوتين لعقد اجتماع طارئ مع مجلس الأمن؛ لمناقشة الأحداث جنوب شرق أوكرانيا.
وقال السكرتير الصحفي "بوتين ديمتري بيسكوف" اليوم: إن فلاديمير بوتين دعا لعقد اجتماع طارئ مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الروسي في وقت متأخر يوم الخميس.
وحضر الاجتماع رئيس الوزراء "دميتري ميدفيديف" ورئيس مجلس الاتحاد "فالنتينا ماتفينكو"، والمتحدث باسم دولة الدوما "سيرجي ناريشكين" وغيرهم من القادة.
وأضاف السكرتير الصحفي للرئيس الروسي "ديمتري بيسكوف"، أن بوتين أجرى مساء الخميس اتصالا هاتفيا مع نظيره الأوكراني "بيترو بوروشينكو"؛ لمناقشة مسألة وقف إطلاق النار في جنوب شرق أوكرانيا.
ومن جانبه، شدد بوتين على أهمية وقف إطلاق النار في مناطق النزاع في جنوب شرق أوكرانيا من أجل تحقيق حل فعال للصراع.
وشدد رئيس الدولة الأوكرانية على أنه يجب على روسيا دعم خطته للسلام جنبا إلى جنب مع وقف إطلاق النار، وتعتبر هذه ثاني المحادثات الهاتفية الأسبوع الحالي بين رئيسي روسيا وأوكرانيا.
وفي سياق آخر، رحبت كل من فرنسا وألمانيا بالاتصالات المباشرة بين بوتين وبوروشنكو.
وقالت المتحدث باسم الحكومة الألمانية "شتيفن زايبرت"، وكذلك المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل"، إنها ترحب بالاتصالات المباشرة بين الرئيسين الروسي والأوكراني فلاديمير بوتين وبيتر بوروشنكو، حول الوضع في مناطق لوغانسك ودونيتسك شرق أوكرانيا المحاصر.
وجاء هذا البيان بعد محادثات زايبرت الهاتفية التي عقدته مع ميركل والرئيس الفرنسي بوروشنكو فرانسوا هولاند.
وقالت إن "فرانسوا هولاند وأنجيلا ميركل يحثون الرئيس الروسي على بذل كل الجهود اللازمة لإنهاء المواجهات في أقرب وقت ممكن وإلا فإن المجتمع الدولي قد تبنى تدابير جديدة من شأنها أن تؤثر على العلاقات مع روسيا".
وأضافت قائلة: إن باريس وبرلين دعت موسكو "لاستئناف المحادثات حول إمدادات الغاز الروسي إلى أوكرانيا".