رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قريبًا لرواد الفضاء..استمتع بكوب من الإسبريسو الإيطالية

جريدة الدستور

سيكون بمقدور رواد الفضاء الاستمتاع بقدح من القهوة الإيطالية الشهيرة اسبريسو، بعدما بدأت شركة "لافاتسا" الإيطالية المتخصصة في صنع هذه القهوة السريعة بالتعاون مع شركة هندسية إيطالية لإرسال كميات من "اسبريسو" التي تحمل توقيعها إلى الفضاء الخارجي.
ولن يكون بعد الآن هناك فرصة للشكوى من جانب رواد الفضاء الإيطاليين لافتقاد القهوة التي يعشقونها خلال مهمتهم في الفضاء، بعدما ذاعت شكوى رائد الفضاء الإيطالي "لوكا بارميتانو" خلال مهمته إلى الفضاء العام الماضي من عدم وجود قهوة طيبة مستساغة.
وربما لن يكون أمام بارميتانو فرصة على الاطلاق لتذوق رشفة من قهوة "اسبريسو" في المدار الخارجي، ولكن قد تتوفر هذه الفرصة أمام رواد فضاء آخرين في المستقبل، بعدما أعلنت شركة "لافاتسا" عن عزمها تصدير قهوتها إلى محطة الفضاء الدولية، وبمساعدة شركة "أرجوتيك" الايطالية الهندسية المتخصصة في تصميم أنظمة الفضاء الخارجي ووكالة الفضاء الايطالية، تقوم شركة القهوة بتطوير نظام متميز يتكيف مع الظروف القاسية للفضاء لصنع جهاز القهوة "كوفي ميكر" بمفهوم جديد يكون آمنا بالنسبة لرواد الفضاء وفي نفس الوقت يتكيف مع ظروف انعدام الجاذبية.
وسيطلق على هذه القهوة اسم "اسبريسو" لتبدأ الكلمة بحروف "أي اس اس" المأخوذ من اسم المحطة الدولية. وسيكون أمام رواد الفضاء فرصة الاختيار بين أنواع من القهوة فضلا عن مشروبات أخرى ساخنة.
ويأمل القائمون على هذا العمل أن تكون هذه المبادرة جاهزة بحلول نوفمبر المقبل وإرسالها إلى المدار الخارجي مع المهمة الثانية طويلة الاجل لوكالة الفضاء الدولية عندما تصبح "سامانثا كريستوفوريتي" أول سيدة إيطالية تذهب إلى الفضاء، وعندها ستكون قادرة على الاحتفال بقدح من القهوة الايطالية، كما ذكر موقع "ذا لوكال" الاخباري الاوروبي.