رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

زي النهارة.. وفاة أبو المسرح وفارس الدراما الواقعية نعمان عاشور

نعمان عاشور
نعمان عاشور

تحل اليوم ذكرى وفاة أبو المسرح، نعمان عاشور الذي لمع اسمه في ستينيات القرن الماضي وأطلق عليه العديد من الألقاب منها فارس المسرح، حيث غيبه الموت في مثل هذه اليوم من العام 1987.

مسرح الريحاني

عشق عاشور المسرح منذ صغره، فكان دائم التردد عليه، لذا تشكل وعيه من خلال مسرح نجيب الريحاني، ما جعله يتأثر بكوميديا الريحاني التي تنطوي على نقد اجتماعي ساخر.

كان يذهب مع والده إلى مسارح عماد الدين وهناك شاهد مسرحيات نجيب الريحاني وعلي الكسَّار وفاطمة رشدي، وعزيز عيد، وبهره هذا العالم السحري، حتى أصبح لاحقًا من أعمدة الإبداع المسرحي، كما كان في طفولته مغرماً بالاطلاع والقراءة، لأنه جده لوالده كان يمتلك مكتبة ضخمة تضم العديد من المؤلفات في مختلف المجالات من تاريخ وأدب ودين  وفلسفة وروايات وقصص، وغيرها.

رمز المرحلة الذهبية للمسرح

يعد عاشور رمزًا كبيرًا من رموز المرحلة الذهبية للمسرح فى الستينات، فهو مواليد مدينة ميت غمر بمحافظة الدقهلية في 17 يناير من عام 1918، وظل عاشور يعبر بكتاباته المسرحية، وأصبح رائدا في الدراما الواقعية على مدى ربع قرن، و كان واحداً من الأعمدة التي أثرت الحركة المسرحية.

تتلمذ على يد عميد الأدب العربي طه حسين وقرأ المسرح العالمى بحكم دراسته بقسم اللغة الإنجليزية ويحتفظ فى ذاكرته بعشرات المشاهد المسرحية للريحانى والكسار التى كان يشاهدها فى صباه مع والده، وبعد ذلك بدا يتحاور ويتناقش مع حسين من خلال المفردات التي كان يكتسبها من القراءة ومن تردده على مسرح الريحاني.

عرف نعمان على مدار تاريخه الفني بأنه أبو المسرح  وفارس الدراما الواقعية، ويعد صاحب عملين من أهم الأعمال المسرحية في تاريخ المسرح  المعاصر وهما:"الناس اللي فوق، والناس اللي فوق" فقد استطاع أن يرتقي بالواقع من خلال تقديم القيم النبيلة التي يجب أن تسود هذا الواقع.

أبو المسرح

اهتم أبو المسرح بمشكلات المجتمع وهمومه، وجسدها في أعماله المسرحية، فقد اتصل بالحركة الأدبيـة في مصر في أعقاب الحرب العالمية الثانية، وأصبح اسمه يذكر بين المثقفين والكتاب والشباب في فترة الستينيات.

وخلال كتاباته المسرحية اهتم بقضايا وطبيعة مشاکل الطبقة الوسطي، واستطاع الخروج برؤية واضحة حول الأعمال المسرحية التي قدمها واستخدم البحث المنهج التحليلي وعينه.

له العديد من المؤلفات في مجال المسرح منها: المغماطيس، الناس اللى تحت، الناس اللى فوق، حملة تفوت ولا شعب يموت، سيما أونطه، عيلـة الدوغرى، عطوة أفندى قطاع عام، ثلاث ليالى، وغيرها من الأعمال التي ناقشت قضايا الطبقة الوسطي.