رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«تعيشي يا ضحكة مصر».. أفيشات ولقطات لأفلام رواد الكوميديا بمعرض «الإسكندرية السينمائي»

معرض تعيشي يا ضحكة
معرض تعيشي يا ضحكة مصر بالإسكندرية السينمائي

أفيشات سينمائية، ولقطات لن تنسى لنجوم الكوميديا، اللذين أثروا السينما المصرية بفيض فنهم الغزير الذي أدخل البهجة على قلوب الصغير والكبير، رغم مرور عشرات السنوات على عرض أفلامهم عبر الشاشة الفضية.

مشاهد من أفلام رواد الكوميديا، بعضها نادر، وآخر حُفر في أذهاننا وقلوبنا، تجمعت في معرض «تعيشي يا ضحكة مصر» على هامش مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط خلال فعاليات الدورة الـ38، هي بمثابة توثيق لجزء من مشاعر البهجة والسعادة التي غمرت البيوت المصرية بفصل تلك الأعمال المميزة.

يقول الكاتب الصحفي، محمد المالحي، عضو جمعية كتاب ونقاد السينما،  والمشرف على المعرض، إننا من خلال المعرض نحاول أن نبعث رسالة حب وعرفان للعظماء الذين أسعدونا، من نجوم الكوميديا، مشيرًا إلى أن المعرض هذا العام يحمل اسم «تعيشي يا ضحكة مصر» حيث يتماشى مع شعار المهرجان وهو الكوميديا، ونوثق به جزء من أعمال صناع البهجة في السينما، من خلال عرض صور لقطات من أهم الأفلام الكوميديا في تاريخ مصر.

وأضاف لـ«الدستور» أن المعرض تحت رعاية جمعية كتاب ونقاد السينما وتم تنظيمه على هامش مهرجان الإسكندرية السينمائي، وهو المعرض الثاني له، حيث نظم العام الماضي معرض تناول ذاكرة إسكندرية السينمائية، بمناسبة الاحتفال بمرور 125 عامًا على عرض أول فيلم سينمائي بالإسكندرية، حيث تم عرض وثائق لتاريخ السينما في الإسكندرية بداية من عام 1898 حتى 1970.

received_1123622934931807

وأوضح أن المعرض يضم  70 لوحة وأفيش، وبعض الكادرات من 5 أفلام مصرية تم تصويرها في دولة تونس في السبعينات، لنجوم السينما بينهم نجلاء فتحي وحسين فهمي وكمال الشناوي، مشيرًا إلى أن تلك الكادرات اهدها احد المصورين بالدولة الشقيقة تونس لأنها ضيف شرف المهرجان في دورته الحالية.

وتابع أن من بين الصور واللقطات التي تم عرضها في المعرض، أفلام لرائد الكوميديا نجيب الريحاني، وأفلام علي الكسار، وإسماعيل ياسين، ثلاثي أضواء المسرح، وشالوم، ونسخة «كوبي» من دعاية أصلية لفيلم المندوبان إخراج توجو مزراحي عام 1934 ولقطات لأفلام عديدة مثل فيلم أم العروسة، عنبر الآنسة حنفي، عنتر ولبلب، وأبو ظريفة إخراج فؤاد الجزايرلي عام 1936، لافتًا إلى أن هناك أفيشات وصور لم يستطع الحصول عليها لعدم تواجدها، وصعوبة الوصول لمقتنيها من أشخاص أو جمعيات، منها أفيشات أفلام الثلاثينيات والأربعينيات.

وأشار إلى أنه تم التعاون مع الباحث السينمائي سامح فتحي، والذي قدم مجموعة الأفيشات لأهم الأفلام الكوميدية في تاريخ مصر، وفق استفتاء جمعية كُتاب ونُقاد السينما، لأهم 100 فيلم كوميدي مصري، وكان النصيب الأكبر لأفلام الأبيض والأسود، للمخرجين فطين عبد الوهاب، حلمي رفلة، أنور وجدي فضلًا عن أفيشات أفلام الفنان محمود حميدة التي تحمل الدورة اسمه.

وأوضح أن الأفيشات التي تم عرضها بالمعرض هي مجموعة أعيد طباعتها، وضم إليها عدد من الأفيشات الأصلية من مجموعة الباحث والمؤرخ «مكرم سلامة» أهم الباحثين في تاريخ مصر والذي أهدي العديد من الوثائق لمكتبة الإسكندرية، حيث تعاون مع المعرض مجموعة من الأفيشات النادرة لأفلام علي الكسار وإسماعيل ياسين، وأفلام إخراج أنور وجدي، فضلًا عن مشاهد من أفلام شالوم، وهي من نيجاتيف أصلي يملكه المؤرخ، وهي من الأفلام الكوميديا المهمة.

ومن جانبه أكد الناقد السينمائي، سامح فتحي، أنه يشارك في المعرض بعدد 20 أفيش،11 منهم من بين أهم 100 فيلم كوميدي، و9 أفيشات لأهم أفلام الفنان محمود حميدة لأعظم المخرجين الذي عمل معهم وهم: خيري بشارة، نادر جلال محمد خان، عاطف الطيب، علي بدرخان، أسامة فوزي، يوسف شاهين؛ لطرح مزيج من تنوع أفلام المخرجين الكبار لأقوى أفلام النجم محمود حميدة.

received_431300252360869

وأضاف لـ«الدستور» أن من بين أهم 100 فيلم، صاحب المركز الأول في الاستفتاء فيلم إشاعة حب، مشيرًا إلى أن «إشاعة حب والزوجة 13، وصاحب الجلالة» من أعظم أفلام الكوميديا في تاريخ السينما المصرية.

وتابع أنه مع تكريم المخرج الكبير، محمد عبد العزيز، اختار بين الأفيشات أفيش فيلمي: «رجل فقد عقله، انتبهوا أيها السادة» ولتكريم المخرج عمر عبد العزيز، تم اختيار أفيش فيلمي «يارب ولد، والشقة من حق الزوجة»، أما  فيلم البيه البواب فهو من أهم أفلام الفنان احمد زكي، وتم الحرص على التنوع في أفيشات أفلام نجوم السينما المصرية مثل عادل إمام، نور الشريف، ومحمود عبد العزيز.

وأوضح أنه يمتلك نحو 2500 أفيش اصلي، ومع إقامة المعرض تم عمل إعادة طبع من الأفيشات الأصلية لعرضهم، مشيرًا إلى أن فن الأفيش منذ بداية الثلاثينات وحتى الستينيات كان في قمته، فهو فن وإبداع، حيث كان يرسم الأفيش الفنانين التشكيليين، وكان يعبر عن فكرة الفيلم من خلال الرسم والألوان برغم أن الأفلام كانت الأبيض والأسود، ومر بالعديد من التطورات، ليتجه بعد ذلك إلى الصور الفوتوغرافية.

وأشار إلى أنه شارك بالأفيشات بالعديد من المعارض منها معرض للكاتب إحسان عبد القدوس في مهرجان الجونة، ومعرض لنجيب محفوظ في مهرجان أبو ظبي،  معرض للمخرج يوسف شاهين بمهرجان قرطاج، فضلًا عن  معارض بالأوبرا في المهرجان القومي، ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

received_1123622934931807
received_1123622934931807
received_431300252360869
received_431300252360869
received_626517852285134
received_626517852285134
received_476498601205388
received_476498601205388
received_479260644265267
received_479260644265267
received_721291429639174
received_721291429639174
received_373288518257349
received_373288518257349
received_837453497273134
received_837453497273134
received_472346908245728
received_472346908245728
received_636774881190375
received_636774881190375
received_1261292737996657
received_1261292737996657
received_2231985130294687
received_2231985130294687
received_419711263651148
received_419711263651148
received_4425450114246664
received_4425450114246664