رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محافظ البحيرة يطالب بضرورة تضافر كافة الجهود الحكومة والجمعيات الأهلية لخدمة المجتمع

محافظ البحيرة يطالب
محافظ البحيرة يطالب بضرورة تضافر كافة الجهود الحكومة والجمع

أكد اللواء مصطفى هدهود – محافظ البحيرة - على ضرورة تضافر كافة جهود الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية والمجالس القومية المتخصصة في وضع استراتيجيات متكاملة لمواجهة القضية السكانية وتداعياتها والتي تعد من اخطر القضايا المجتمعية التي تلتهم مقدرات التنمية وتعوق النمو.


جاء ذلك، خلال المؤتمر الجماهيري بحضور ا.د/ هالة يوسف - مقرر المجلس القومي للسكان و ا.د/ طلعت عبد القوى – رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية وا.د/ جمال الخطيب – مدير مشروع إستراتيجية الحد من الزواج المبكر بالمجلس القومي للسكان وا/ اعتماد سعد زغلول – رئيس الإدارة المركزية للمتابعة والتقويم بالمجلس القومي للسكان.

الذي أقيم بمجمع دمنهور الثقافي تحت رعاية اللواء المحافظ وشارك في فعالياته المهندسة/ أحلام أحمد السيد – السكرتير العام للمحافظة والأستاذ/ محمد الصيرة – السكرتير العام المساعد ورؤساء الوحدات المحلية ومديري مديريات الخدمات وأعضاء المجلس الإقليمي للسكان والرائدات الريفيات.

حيث أكدت مقرر المجلس، أن اللقاء يأتي في إطار سلسلة اللقاءات التي ينظمها المجلس بمحافظات الجمهورية للتوعية ووضع حلول عمليه للحد من الخلل بين معدلات النمو السكاني والنمو الاقتصادي والارتقاء بخصائص السكان والقضاء على التسرب من التعليم خاصة بين الفتيات ومحاولة نشر الوعي الصحي بخطورة الزواج المبكر على الأم والطفل.

كما أكد ا.د/ طلعت عبد القوى، على ضرورة النظر في توزيع السكان على المساحة الكلية للدولة والارتقاء بمستوى التعليم وزيادة معدلات تنظيم الأسرة.

مشيرًا، إلى أن الدستور المصري انحاز للقضية السكانية فى أكثر من 20 مادة من المواد، كما التزمت الدولة صراحة في تحقيق التوازن بين معدل النمو السكاني والنمو الاقتصادي.

واستعرض بالأرقام، أبعاد القضية السكانية، حيث معدل النمو السكاني في مصر 2.6 ومعدل النمو الاقتصادي 1.9 وعدد السكان في مصر في الداخل والخارج 94 مليون نسمة يقيمون على 7% من مساحة مصر الكلية ويتضاعف عدد سكان مصر كل 20 سنة.

ثم قام اللواء المحافظ، باستعراض جهود التنمية والاستثمار على أرض المحافظة كأحد الحلول الأساسية للقضية السكانية والارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين من خلال المشروعات التنموية التي تساهم في رفع خصائص السكان من تعليم وصحة وأميه وإسكان ومرافق.

وفي نهاية المؤتمر دار حوار بين المشاركين تم من خلاله طرح العديد من المقترحات والحلول لمواجهة تداعيات القضية السكانية في مصر.