رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الاتصالات يشهد إعلان نتائج مسابقة كأس إفريقيا للألعاب الرقمية

جانب من الحدث
جانب من الحدث

شهد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عبر تقنية الفيديو كونفرنس، إعلان نتائج النسخة الثالثة والختامية من مسابقة كأس أفريقيا لإبداع التطبيقات والألعاب الرقمية "AAL CUP 2021"، التي نظمتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مُمثلة فى هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، وتم تنفيذها من خلال مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال.

يأتي ذلك في إطار مبادرة إفريقيا لإبداع التطبيقات والألعاب الرقمية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في نوفمبر 2018، خلال فعاليات منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ، بهدف بناء قدرات 10 آلاف شاب مصرى وإفريقي، ودعم إنشاء 100 شركة إفريقية ناشئة في مجالات تطوير التطبيقات والألعاب والرقمية.

WhatsApp Image 2021-12-01 at 10.04.39


جدير بالذكر أنه تم إطلاق المبادرة الرئاسية "أفريقيا لإبداع التطبيقات والألعاب الرقمية"، بهدف تحفيز الإبداع وريادة الأعمال بما يساهم فى خلق فرص عمل وتحفيز النمو الاقتصادى، وكذلك تعزيز التقارب بين شباب القارة الإفريقية تحت مظلة ورعاية الدولة المصرية، بالإضافة إلى إيجاد حلول مبتكرة للتحديات التي تواجه أهداف النمو، والاستدامة وازدهار القارة الإفريقية، وزيادة الوعي بالتحديات التي تواجه مجتمع التكنولوجيا بمختلف الدول الإفريقية.

WhatsApp Image 2021-12-01 at 10.04.38


وأشار الدكتور عمرو طلعت، إلى أن ختام المسابقة يمثل تتويجا للجهود الدؤوبة على مدار ثلاث سنوات منذ إطلاق المبادرة الرئاسية "أفريقيا لإبداع التطبيقات والألعاب الرقمية"، موضحًا الطفرة التي تحققت في البرامج والمبادرات المتعلقة ببناء القدرات الرقمية على المستويين المصري والإفريقي على الرغم من التحديات التي فرضتها الجائحة.

WhatsApp Image 2021-12-01 at 10.04.37

ولفت إلى أن المبادرة تم إطلاقها في إطار الحرص على تعظيم الاستفادة من الحلول الرقمية لخدمة القارة الإفريقية، وإيمانًا بقدرات الشباب الإفريقى على تطويع التكنولوجيا وتطوير الحلول المبتكرة والإبداعية لمواجهة التحديات المجتمعية بالقارة.
وأضاف أن مصر تبنت منهجا شاملًا ورؤية متكاملة تستند إلى نموذج هرمي لبناء المهارات الرقمية في مختلف علوم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث تم مضاعفة ميزانية التدريب 22 ضعفًا خلال ثلاث سنوات كما تضاعف عدد المتدربين بمقدار 50 ضعفًا، بالإضافة الى تنفيذ مبادرات لتشجيع الابتكار وريادة الأعمال وتحفيز الإبداع وتعزيز البحث والتطوير.
وأوضح أن المبادرة الرئاسية "أفريقيا لإبداع التطبيقات والألعاب الرقمية" تم إطلاقها بهدف مشاركة برامج بناء القدرات فى التطبيقات والألعاب الرقمية مع الأشقاء في الدول الإفريقية، على النحو الذي يُسهم في خلق فرص عمل وأعمال للشباب الإفريقي، من خلال دعم إنشاء الشركات الناشئة، وكذلك من خلال بناء شبكات تعليمية على مستوى إفريقيا في التقنيات الرائدة لتكون بمثابة منصات للابتكار التكنولوجى وريادة الأعمال.

WhatsApp Image 2021-12-01 at 10.04.37

ونوه بأن المبادرة يتكامل معها برامج بناء القدرات الأخرى طويلة الأمد والتى من بينها البرامج المقدمة من مركز التدريب المصرى الأفريقى للتدريب فى مجال تنظيم الاتصالات، والمركز الإقليمي للتدريب البريدي.
واستعرض الدكتور عمرو طلعت مخرجات المبادرة التى شملت تدريب نحو ١٠ الاف شاب وشابة من الطلبة والخريجين الذين أتموا عدد 27377 محتوى تدريبى فى 30 مسار وتخصص تكنولوجي، كما تم دعم إنشاء أكثر من 100 شركة ناشئة؛ موضحا أنه سيتم إتاحة الفرصة للنماذج المتميزة للمبادرة لاستعراض تجربتهم فى منتدى شباب العالم فى يناير2022؛ موجها الشكر لجميع الجهات المتعاونة فى تنفيذ المبادرة وتمكينها من الوصول الى 22 دولة أفريقية.
وأشار المهندس عمرو محفوظ الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" إلى أن المسابقة تعد الأولى من نوعها فى قارة أفريقيا، حيث توفر لرواد الأعمال والشركات الناشئة فى مراحلها المبكرة منصة هامة للتنمية واستعراض أفكارهم ومشروعاتهم الابتكارية، بالإضافة إلى الجوائز والمنح المالية مشيرا إلى أن المسابقة تتضمن مسارين هما تصميم التطبيقات، وتصميم الألعاب الرقمية؛ كما أوضح أنه تقدم للنسخة الختامية من المسابقة 245 شركة ناشئة من 16 دولة أفريقية؛ بما يمثل زيادة بنسبة 30٪ مقارنة بطلبات التقديم عام 2020.

WhatsApp Image 2021-12-01 at 10.04.40


ومن جانبه، استعرض الدكتور الدكتور  حسام عثمان نائب رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ورئيس مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال باستعراض مراحل التصفيات واختيار الشركات المتقدمة للمسابقة والتى أسفرت عن وصول 50 شركة للمرحلة الأولى من التصفيات حيث تلقوا تدريب تقني عبر الإنترنت فى مجالات تخطيط وتسريع الأعمال وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات، حيث تأهل منهم 28 شركة ناشئة من 8 دول افريقية للمرحلة النهائية من التصفيات بعد استعراض أفكارهم الابتكارية ومشروعاتهم التجارية أمام لجنة من المحكمين من مصر ونيجيريا وجنوب إفريقيا.
كما أسفرت التصفيات النهائية للمسابقة، والتى أشرف عليها لجنة تحكيم مكونة من أعضاء من دول مصر ونيجيريا والمغرب، عن فوز 6 شركات بالمراكز الثلاثة المختلفة بمسارى تصميم التطبيقات وتطوير الألعاب الرقمية بإجمالى جوائز مالية قدرها 48 ألف دولار، بالإضافة إلى جائزة ألف دولار لباقى الفرق التى وصلت للمرحلة النهائية، والتى تقدمها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
ولقد فاز بالمركز الأول فى مسار تصميم التطبيقات شركة Africa Innovation Technology Group من الكاميرون، وفاز بالمركز الثانى شركة Boxconn Technologies من غانا، وبالمركز الثانى مكرر شركة Qme المصرية، وفاز بالمركز الثالث شركة Arete-consulting   من مصر أيضًا.
فيما فازت شركتين فى مسار تصميم الألعاب الرقمية؛ حيث فاز بالمركز الأول Dimension11  من نيجيريا، وفاز بالمركز الثالث Alkemiza من جنوب إفريقيا. 
وفى ختام كلمته، أثنى الدكتور  عمرو طلعت على الأفكار التى استمع إليها والمشروعات الفائزة بالمسابقة.