رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«كارت الخدمات المتكاملة».. مفتاح الحياة لذوي الاحتياجات الخاصة

كارت الخدمات المتكاملة
كارت الخدمات المتكاملة

خلال مسيرة القيادة السياسية بمصر في طريقها إلى الرؤية التي وضعها الرئيس عبد الفتاح السيسي ٢٠٣٠ لم يغفل فيها أن يكون لذوي الاحتياجات الخاصة نصيبًا أساسيًا من هذه الرؤية لضمان حقوقهم وتلبية احتياجاتهم كفصيل أساسي داخل المجتمع المصري بما يحقق لهم العدالة الاجتماعية.

لذا جاء قانون 10 لسنة 2018 ليلبي عدة امتيازات للأشخاص ذوي الإعاقة للتيسير عليهم في حصولهم على حقوقهم، وضمان دمجهم في المجتمع بشكل كامل من خلال إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة، لإعادة التأهيل والرعاية الصحية والتمكين الاقتصادى وتحقيق الدمج وتكافؤ الفرص التعليمية وتوفير الأطراف الصناعية، والتى تبدأ بتحديد حالات الإعاقة واستخراج بطاقة إثبات الإعاقة.

ومع بداية يوليو المقبل تستعد وزارة التضامن الاجتماعي لإطلاق المرحلة الثانية من بطاقة الخدمات المتكاملة، وهو ما أصدرته الوزارة في بيان لها، واضافت الوزارة أنه يتم بذل شتى المساعي لدعم الأشخاص من ذوي الإعاقة في العديد من المجالات، حيث تقدم حزمة من تدخلات الحماية الاجتماعية.

محمد الحجار في انتظار المرحلة الثانية لتحمل عنه عبء التكلفة المالية لعلاجه

عندما علم محمد الحجار أن الحكومة وفرت لذوي الاحتياجات الخاصة بطاقة تقدم لهم خدمات خاصة بهم وتكون عونًا لهم وعندما قرر التقديم للحصول عليه لم يتلق أي استجابة إلى أن قرر التقدم بالشكوى لتأتيه الإجابة أن طبيعة مرضه كمريض هيموفيليا سيكون ضمن المرحلة الثانية لاستخراج الكارت.

وقال الحجار إن هذا الكارت كما سمع يوفر لمرضى الهيموفيليا امتيازات عديدة منها الجمع بين معاشين وهو أمر في غاية الأهمية لأن الغالبية العظمى منهم يكونوا غير قادرين على العمل بسبب الإعاقة التي يسببها المرض نتيجة النزيف المتكرر، مضيفًا أن أزمة العلاج مرتفع السعر التي كانت تؤرق مرضى الهيموفيليا ستنتهي لأنه يوفر لهم تأمين صحي يستطيعون من خلاله الحصول على العلاج اللازم والذي لا يتوافر بكثرة لارتفاع سعره.

وأضاف الحجار أنه في انتظار انطلاق المرحلة الثانية بفارغ الصبر للتقديم للحصول على كارت الخدمات المتكاملة حتى يتمكن من خلاله الحصول على العلاج سهلة وميسرة الذي كان يكلفه مبالغ مالية ضخمة وعدم الحصول عليه كان يتسبب في منعه من الحركة في أي مكان.

إبراهيم المرحلة الأولى للكارت لأصحاب الإعاقات الشديدة وساعدني في توفير العلاج المجاني

قدم إبراهيم السيد الشاب العشريني للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة الذي علم أنها توفر لذوي الاحتياجات الخاصة امتيازات عدة لم يك يعلم بشأنها الكثير إلا من خلال المجموعات المنضم لها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، "عرفت أن الكارت  لأي حد عنده إعاقة فقلت اكيد هيوفرلي تأمين صحي يعني علاج مجاني لأني مريض بمرض مناعي يتطلب مني علاج كتير وغالي".

وبالفعل تقدم للحصول على كارت من خلال موقع الوزارة في فبراير من العام الماضي، وتم تحديد موعد لإجراء الكشف الطبي عليه وإثبات درجة إعاقته لاستخراج الكارت له  "كنت في المرحلة الأولى وهي اصعب مرحلة بياخدوا فيها الإعاقات الشديدة جدا.

قال إبراهيم إنه بعد التقديم وإجراء كافة الكشوفات المطلوبة استمر ما يقرب من ٣ أشهر حتى تلقى رسالة تفيد أن يذهب إلى مكتب البريد المحيط بمنطقته للحصول على الكارت، الذي يساعده في توفيره علاجه بسهولة وكذلك التقديم للشقق السكنية التابعة للاسكان بنصف السعر، وكذلك التقديم للحصول على السيارات المجهزة مع الإعفاء من دفع الجمارك، ويمكن الحصول على معاش شهري ولكن دون الحصول على السيارة.

وعن المميزات التي تقدمه بطاقة الخدمات المتكاملة  الدمج في المدارس والجامعات والمعاهد، الجمع بين معاشين، التعيين بنسبة 5% من عدد العاملين، الإعفاء من الضرائب والرسوم الجمركية على السيارات، الحصول على سكن حكومي مناسب، خصومات على وسائل النقل والمواصلات، مجانية الدخول في كافة المناطق الأثرية.

كارت الخدمات المتكاملة يساعد ابنة هبة في الحصول على معاش شهري: "نفسي تشتغل في الحكومة بعد ما تتخرج"

لم يختلف الحال كثيرًا بالنسبة إلى هبة رجب التي استخرجت كارت  الخدمات المتكاملة لطفلتها المصابة بضمور العضلات بعد أن علمت أنه يوفر لها معاش خاص بها واستطاعت من خلاله دمجها في مدرسة التعليم الفني للحصول على شهادتها التعليمية ولا تحرمها من فرصها المتاحة لها.

قالت هبة إنها لم تستسلم لمرض ابنتها الذي يحتاج إلى جلسات علاج طبيعي عدة مرات في الاسبوع الواحد، وأصرت على تعليمها وتوفير سبل الراحة لها، خاصة أنها سمعت أن الحكومة توفر لذوي الاحتياجات الخاصة فرص العمل في القطاع الحكومي "عندي امل تلاقي وظيفة بعد ما تخلص تعليمها ومتحسش أنها مختلفة عن غيرها بما ان أخوها خريج كلية تجارة ومتوظف فمتحسش أنها أقل منه".