رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تعود لخمسينيات القرن الماضي.. «قصة صورة» لإحسان عبد القدوس مع ولديه

إحسان عبد القدوس
إحسان عبد القدوس

في صورة نادرة للكاتب الراحل إحسان عبد القدوس، ظهر فيها بجانب ولديه محمد وأحمد في سن الطفولة، وهو يتوسطهما، مرتدين جميعهم بدل رسمية، وظهر الأب مضحكا وممسكا بسيجارته.

وبحسب الحساب الرسمي لإحسان عبد القدوس عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"؛ فإن هذه الصورة التقطت للراحل مع ولديه، في افتتاح معرض رسامي مجلة روز اليوسف، في خمسينيات القرن الماضي.

إحسان عبد القدوس مع ولديه

كانت علاقة الراحل إحسان عبد القدوس بأولاده خاصة جدا، فكانت تشبه علاقته بوالده محمد عبد القدوس، فقد منح ولديه محمد وأحمد الحب والرعاية والعناية والثقة بالنفس وحرية التفكير والتصرف.

- الكاتب الراحل عن ولده محمد: متدين جدا

سبق وقال إحسان عبد القدوس عن ولده محمد، إنه متدين جدا ويذكره بجده، وحينما فكر أن يتزوج لم يتدخل إحسان مطلقا، مشيدا باختياره لفتاة فاضلة هي ابنة "الشيخ محمد الغزالي"، ويختلف محمد عبد القدوس عن والده في أن إحسان رفض الانضمام إلى أي حزب أو تنظيم، ولكن محمد انضم إلى جماعة الإخوان المسلمين. 

أما ابنه الثاني "أحمد" الذي سافر إلى أمريكا وحصل على الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كاليفورنيا، واشتغل بعدها في شركة كبيرة وتزوج كريمة الخبير البترولي توفيق شوقي؛ تحدث عنه إحسان عبد القدوس بحب شديد.

و إحسان عبد القدوس، كاتب وروائي مصري، ويعد أحد أوائل الروائيين العرب الذين تناولوا في قصصهم الحب البعيد عن العذرية، وتحولت أغلب قصصه إلى أفلام سينمائية. 

و يمثل أدب إحسان عبد القدوس نقلة نوعية متميزة في الرواية العربية، إذ نجح في الخروج من المحلية إلى حيز العالمية، وترجمت معظم رواياته إلى لغات أجنبية متعددة، وهو ابن السيدة روز اليوسف مؤَسِسَة مجلة روز اليوسف ومجلة صباح الخير، أما والده فهو محمد عبد القدوس كان ممثلا ومؤلفا مصريا.