رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تقدموا بشكوى من 12 نقطة

أولياء أمور المدرسة المصرية اليابانية بالقاهرة الجديدة يستغيثون بالمسئولين

مدرسة
مدرسة

تقدم أولياء أمور المدرسة اليابانية بالقاهرة الجديدة باستغاثة حصلت “الدستور” على نسخة منها.
 

وجاء فيها: نحن أولياء أمور المدرسة المصرية اليابانية بالقاهرة الجديدة، نرسل لسيادتكم بهذا الخطاب، بعد فقدان الأمل من إدارة المدرسة والوحدة اليابانية بالوزارة و الشركة المسئولة عن إدارة المدارس اليابانية، وخطابنا هذا طلب لتصحيح الوضع القائم" .


وواصل المشتكون: انضم أولادنا بالمدرسة المصرية اليابانية لثقتنا فى دعمكم و مساندتكم لهذا المشروع القومى، ولثقتنا الكبيرة فى فلسفة إنشاء المدرسة بناءً على ماجاء في تصريحاتكم وتصريحات وزير التربية والتعليم. و لكن وضعنا الحالى بعيد كل البعد عن ما كنا نأمل به و نتمناه لأولادنا.
 

وشكوانا اليوم نجملها في النقاط التالية:
 

1 - تدني مستوى اللغه الانجليزية لجميع المراحل بسبب ضعف مستوى بعض المعلمين و بسبب عدم تغيير عدد ساعات تدريس اللغة الانجليزية بعد تحويل المدارس من مدارس عربية الى مدارس لغات. 
 

2 -  الضعف الشديد فى مستوى إدارة المدرسة وعدم قدرتها على الإرتقاء بالمدرسة إدارياً يرجع الى عدم وجود خبرة سابقة بإدارة المدارس ( فمديرة المدرسة هذه هى تجربتها الاولى فى اى عمل ادارى فى المدارس- فاولادنا ليسوا حقل تجارب- ) و نقص الخبرات من قبل الإدارة، وتضارب القرارات جعلت آمالنا تتضائل في تعليم متطور و مختلف.
 

3 - المستوى العام للطلاب لا يتقدم، وأحياناً يتراجع عن نظرائهم في المدارس الأخرى و هذا لعدة اسباب منها عدم وجود خطة واضحة لاستكمال المناهج و عدم وجود متابعة لمستوى الطالب من قبل الادارة.
 

4 - تعيين عدد من المدرسين بعد بداية الدراسة، ثم تبديل المعلمين بين الفصول مرات كثيرة مما يؤثر سلباً على الحالة النفسية للأطفال، كما أنهم غير مدربين على التعامل بالأسلوب المعروف لنا عن المدارس اليابانية - وذلك باعتراف الإدارة بوجود تقصير من المعلم عند شكوانا من معاملة بعض المعلمين. و ايضا عدم تطبيق نفس قواعد القبول على كل المعلمين الذين تم تعيينهم بالمدرسة مؤخرا.
 

5 - عدم وجود تقييم للمدرسة من الوزارة، والاقتصار على المشرفين اليابانيين والذين لا يتواجدون بشكل دائم و تحرص الادارة ان لا يحدث تواصل بين اولاياء الامور و المشرفين حتى تظهر الامور كما تريدها ادارة المدرسة فقط فى تقارير المشرفين و عدم اظهار اى مشكلات و بالاولى عرض المشكلات على المشرفين حتى يتم اخذ التعليمات المناسبة من المشرفين اليابانين كما هو الغرض من وجودهم.
 

6 - بخصوص الشركة المسئولة عن ادارة المدارس اليابانية : المعلوم لدينا ان الشركة بتكليف من السيد رئيس الجمهورية والسيد وزير التعليم لادارة مشروع المدارس اليابانية و عدم السماح بفشل الخطة المحددة لتنفيذ المشروع و لحماية حقوق اولادنا فى مستوى تعليم متميز لكن فى الواقع يتم دائما تصدير صورة الشركة بانها تابعة لجهات عليا ولا يمكن ان تخضع الى رقابة او حساب و تحولت من ضامن لحقوق اولادنا الى حامى للمقصرين و المسئولة عن كل نواحى التقصير و لا احد يستطيع الوصول لحل اى مشكلة مع الشركة نحن نطلب طريقة مناسبة للتواصل مع الشركة المسئولة في حالة وجود قصور داخل المدارس.
 

7 - عدم وجود طريقة تواصل فعالة مع المعلمين وادارات المدارس و الاعتماد على برنامج سئ و دون المستوى  ولا يرتقى لان يعمل فى اكثر من 40 مدرسة مع العلم بانه تم إلغاء مجلس الآباء وعدم اختيار بدائل مناسبة للتواصل نحتاج طريقة مناسبة للتواصل مع المدرسين وادارات المدارس.
 

8 -عدم اكتمال تدريس المناهج – بعض المواد تم انتهاء 20% فقط من المنهج فى الفصل الدراسي الثانى- و الاهتمام بالشو الاعلامى على مواقع التواصل اكثر من العملية التعليمية نفسها.
 

9 – تم نشر اخبار و تقارير بان المدارس اليابانية قد اكملت المناهج اونلاين فى الفصل الدراسى الاول و فى الحقيقة تم التدريس اونلاين لكل طالب تقريبا 20 ساعة (6 ايام  * 2:25 ساعة لكل يوم ) اى ما يعادل 3 ايام دراسية – تم فيها استكمال 50% تقريبا من منهج الفصل الدراسى الاول , مع العلم بان ال 20 ساعة لم تتم كما هو مطلوب و كان هناك مشاكل للتفاعل مع المدرس فى اكثر من 60% من هذا الوقت.
 

10 -ضعف تنفيذ الانشطة والفعاليات الطلابية و التربوية و عدم وجودها فى اغلب الاحيان و هى من اركان و أساسيات التعليم فى المدارس اليابانية.
 

11 – عدم وجود مشرفين على تدريس المواد  او مشرف مرحلة لمتابعة مستوى التدريس فى كل مادة.
 

12 – يضاف الى كل هذا طلب زيادة مبالغ بها فى المصروفات الدراسية و عدم الالتزام بنسبة الزيادة المعلنة 7% عند الانضمام الى المدارس اليابانية فى 2019. و اضافة بند جديد للكتب الدارسية و هى كانت بالفعل مشمولة من قبل مع المصروفات الدارسية و الانشطة الطلابية. و عدم الاتزام بتطبيق الخصم للاخوات و ابناء العاملين المطبق فى اغلب المدارس على مستوى الجمهورية.
واختتموا : فى النهاية نستغيث بسيادتكم و نطلب توفير بديل للادارة الحالية للمدرسة بقدرات تناسب المدرسة و المشروع اليابانى و وضع حلول لمشكلاتنا و هى تخص مستقبل اولادنا اى مستقبل جيل جديد نرجو بة التغيير للافضل و تحقيق حلم لنا جميعا و حلم سيادتكم بتغيير مستوى التعليم لكل المصريين.