رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الولايات المتحدة تدعم قيادة الاتحاد الإفريقي في مفاوضات سد النهضة

لقاء وزيرة الخارجية
لقاء وزيرة الخارجية السودانية بجيفري فيلتمان

التقت مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية السودانية بمكتبها، اليوم السبت، جيفري فيلتمان المبعوث الأمريكي للقرن الإفريقي لبحث التوجهات الاستراتيجية للسودان في المنطقة وملف سد النهضة والتوترات الحدودية مع إثيوبيا وسبل الحد من التوتر في منطقة القرن الإفريقي.

ورحَّبت مريم الصادق المهدي بالمبعوث الأمريكي وقدمت شرحًا مفصلًا عن موقف السودان من المفاوضات الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا سيما الجولة الأخيرة التي عقدت شهر أبريل الماضي في جمهورية الكونغو الديمقراطية وفق بيان لوزارة الخارجية السودانية.

وأوضحت مريم الصادق المهدي أن السودان يتطلع إلى الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم يربح فيه كل الأطراف قبل الشروع في الملء الثاني.

كما استعرضت رؤية السودان في إشراك المجتمع الدولي تحت قيادة الاتحاد الإفريقي للمفاوضات وهذا لإعدام الإرادة السياسية لدى الجانب الإثيوبي.

ومن جانبه، أكد المبعوث الأمريكي دعم الولايات المتحدة للسودان لريادة دور فعال في إرساء السلام والاستقرار في منطقة القرن الإفريقي.

وقد أبدى جيفري تفهمًا عميقًا لموقف السودان، وأكد أهمية قيادة المفاوضات تحت مظلة الاتحاد الإفريقي بإشراك المجتمع الدولي وتحسين الآلية التفاوضية على أن ترتكز على الفعالية والنتائج.

البرهان يبحث مع جيفرى فليتمان أزمة سد النهضة

وكان رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، قدم اليوم للمبعوث الأمريكي للقرن الإفريقي جيفرى فليتمان شرحًا عامًا لملف سد النهضة، وأكد له موقف السودان الثابت مع الحل التفاوضى للخلافات بين دولة المنبع إثيوبيا ودولتى المصب مصر والسودان وضرورة التنسيق المشترك بين الدول الثلاث.

وبحث عبدالفتاح البرهان لدى لقائه، المبعوث الأمريكي للقرن الإفريقي جيفرى فليتمان سبل تعزيز وترقية التعاون المشترك بين السودان والولايات المتحدة فى مختلف القضايا، مُرحبًا بتعيين فليتمان مبعوثًا خاصًا للرئيس الامريكى لمنطقة القرن الإفريقى، ومهنئًا له بمنصبه، وذلك وفق بيان لمجلس السيادة الانتقالي.

الكونغو تقدم مبادرة بشأن سد النهضة
وكانت مريم الصادق وزيرة الخارجية السودانية، أعلنت عن أن فيليكس تشيسيكيدي رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، تقدم بمبادرة حول موضوع سد النهضة لحل الخلافات بين إثيوبيا والسودان ومصر بصفته رئيسًا للدورة الحالية للاتحاد الإفريقي، مشيرة إلى أن المبادرة قيد البحث من الجهات المختصة.  

وعقد الجانبان السودانى برئاسة رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان والكنغولي برئاسة الرئيس فيليكس تشيسيكيدي رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، جلسة مباحثات مشتركة تناولت السبل الكفيلة بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين إضافة إلى التطورات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.