الثلاثاء 26 أكتوبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

اليوم.. محادثات أوروبية بريطانية للتوصل لاتفاق ما بعد «بريكست»

جريدة الدستور

تستمر، اليوم السبت، محادثات تهدف إلى التوصل لاتفاق تجاري لمرحلة ما بعد بريكست، وفقا لمصادر مقربة من المفاوضات.

ودخل المفاوضون البريطانيون والأوروبيون، مساء الجمعة، في الساعات الأخيرة من سعيهم للتوصل إلى اتفاق تجاري لمرحلة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، لكنهم كانوا منقسمين بشدة بشأن مسألة حقوق الصيد البحري.

من جانبه، نبه رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أمس الجمعة، بأن الوضع يبدو صعبًا، مستدركًا: "إذ ثمة هوة ينبغي ردمها.. لقد بذلنا الكثير ونأمل أن يطرح أصدقاؤنا في الاتحاد الأوروبي شيئًا ما على طاولة المفاوضات قبل أقل من أسبوعين على خروج بريطانيا من السوق الأوروبية الموحدة".

وتعتبر لندن مطالب الاتحاد الأوروبي المتعلقة بالصيد غير معقولة، وتعد هذه القضية شديدة الأهمية بالنسبة للعديد من الدول الأعضاء، بما في ذلك فرنسا وهولندا وإسبانيا.

وقال الأوروبيون مرارًا وتكرارًا إنه لن يكون هناك اتفاق تجاري دون التنازل عن هذه النقطة، فيما ترى بروكسل أن على الطرفين بذل جهد حقيقي وملموس.

وشهد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي منعطفات كثيرة، ولا يستبعد أن تستمر المفاوضات لما بعد غدٍ الأحد، إذ لا تزال هناك إمكانية لدخول اتفاقية حيز التنفيذ مؤقتًا في الأيام الأخيرة من شهر ديسمبر، وهو خيار يبدو أن الدول الأعضاء تفضله، لكن البرلمان الأوروبي يعارضه.

يذكر أن البرلمان الأوروبي طالب بأن يطلع على نص أي اتفاق بحلول غدٍ الأحد على أبعد تقدير، فيما تقول حكومة المملكة المتحدة إنها لن تسمح للمحادثات بتجاوز موعد 31 ديسمبر.