رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 26 يناير 2021 الموافق 13 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

الجزائر تعلن كشفًا أثريا يعود لفترة ما قبل الوجود الروماني

السبت 05/ديسمبر/2020 - 01:19 م
جريدة الدستور
أ ش أ
طباعة
أعلنت الجزائر اليوم السبت العثور على كشف أثري عبارة عن نقيشة ليبية قديمة تعود لفترة ما قبل التواجد الروماني بولاية باتنة شرق البلاد.

وقال مدير الثقافة والفنون بالولاية عمر كبور في تصريح إعلامي إن "أهمية التي تم العثور عليها صدفة تكمن في أنها تبرز احتمال وجود موقع أثري هام بمنطقة (سريانة) يعود لفترة ما قبل التواجد الروماني بالجهة لاسيما وأنها النقيشة الثانية من نوعها التي وجدت في نفس الموقع".

وأضاف كبور وهو باحث أكاديمي مختص في علم الآثار "هذه الكتابة تبرز كذلك احتمال تأكيد ما يقوله المختصون في علم الآثار منذ سنوات بأنه ليست كل المواقع الأثرية الموجودة بالجهة هي رومانية وتدل على أبعد من ذلك بأن سكان هذا الموقع وصلوا على مر العصور إلى قمة الحضارة وهي الكتابة".

وأشار إلى أنه تم نقل النقيشة إلى مديرية الثقافة والفنون بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة فيما تتواجد النقيشة الأولى التي يعود تاريخ العثور عليها في نفس الموقع إلى سنة 2018 محفوظة حاليا بمتحف مدينة (تيمقاد) بالولاية.

يذكر أن ولاية (باتنة) تعتبر من أشهر المناطق التي تزخر بمواقع ومعالم أثرية عديدة مصنفة ضمن التراث العالمي ومن أبرزها مناطق وآثار مدينة تاموقادي (تيمقاد) التي بنيت سنة 100 ميلادية وأضرحة الملوك النوميديين التي تعود إلى القرن الثالث قبل الميلاد.