رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 18 يناير 2021 الموافق 05 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

«عبد الحميد»: كتاب حسن حماد يجمع بين الاهتمام الفلسفي والجمالي

الخميس 26/نوفمبر/2020 - 08:56 م
جريدة الدستور
خالد حماد- ايهاب مصطفى
طباعة
قال الناقد والأكاديمي د. شاكر عبد الحميد:"هذا الكتاب يجمع ما بين الاهتمام الفلسفي والجمالي والاجتماعي، ويمكن الإشارة إلى أن دكتور حسن حماد يكاد يكون من ضمن أبناء مدرسة فرانكفورت الفلسفية، ذلك لكونه يجمع مابين الفلسفي والجمالي والاجتماعي عبر كتاباته.

وأضاف عبد الحميد خلال حفل مناقشة كتاب "هربرت ماركيوز فيلسوف النفي والتحرر" للدكتور حسن حماد بمؤسسة بتانة:" أن الفيلسوف وليم رايش.. له دراسات مهمة منها العلاقة الجدلية والتحليل النفسي.، سيكولوجية الجماهير والفاشية، ويعد من انبغ تلاميذ فرويد في التحليل النفسي، وله بعض المقولات منها "من حق الإنسان أن يعرف وأن يتعلم" وكان له تأثير على هربرت ماركيوز.

ولفت عبد الحميد إلى أن رايش مارس التحليل النفسي داخل وخارج عيادته، وكان رايش صاحب مفهوم الثورة الجنسية، غير أنه انضم إلى الحزب الشيوعي الألماني.

ويكمل عبد الحميد:" إن وليم رايش أشار إلى أن ثمة طاقة طبيعية وطاقة داخلية لدى الإنسان، وجمع بين الطاقتين، واشتغل على أبحاث عديدة كانت محل انتقاد الجهات العلمية ووصل الأمر إلى سجنه واعتقاله.

واستطرد:" وأن التقاء ماركيوز ورايش يأتي أولهما في الدمج بين الفرويدية والماركسية، وكلاهما اهتما بالحاجات الإنسانية، نقد التقاليد والأخلاق البرجوازية، مفهوم الكائن المدرع،هو ما اوصل ماركيوز إلى مفهوم الإنسان ذي البعد الواحد.

وفي الاخير قال:" إن رايش على عكس فرويد ولكن مفهوم الخيال عند كلاهما واحد، ظلا كلاهما متمسكين بمفاهيم الحرية إلى آخر حياتهما.

يذكر أن المناقشة يشارك فيها الشاعر والناقد شعبان يوسف، والدكتور سعيد توفيق، والدكتور شاكر عبد الحميد.

كما يشار إلى أن الدكتور حسن حماد هو عضو لجنة الفلسفة بالمجلس الأعلي للثقافة، ورئيس قسم الفلسفة بجامعة الزقازيق، ومن مؤلفاته "الانسان المغترب عند إريك فروم".