رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
السبت 28 نوفمبر 2020 الموافق 13 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

«متى ينتهي» ديوان شعري عن جائحة كورونا لـ محمد الشحات

الثلاثاء 20/أكتوبر/2020 - 03:59 م
متى ينتهي
متى ينتهي
نعمات مدحت
طباعة
صدر حديثًا عن دار الأدهم للنشر والتوزيع بالقاهرة، ديوان "متى ينتهى" للشاعر محمد الشحات، وهو الديوان رقم 20 منذ صدور أول دواوينه عام 1974.

ومن جهته، قال الشاعر محمد الشحات، في تصريحات لـ"الدستور، إن الديوان يضم 43 قصيدة، تجسد جائحة كورونا التى اكتسحت العالم وجعلته يعيش فى حالة من الفزع والرهب الشديدين عدد غير قليل من قصائد الديون، ومتى ينتهى التى حملت اسم الديوان، إضافة إلى تناوله هموم الإنسان المعاصرة بشكل عام، واستغرقت في كتابته 6 أشهر.

من جهته، علق الناقد العراقى أحمد فاضل فى مقال له عن الديوان، قال فيها: "قد استرعى انتباهي الشكل الشعري الواسع الذي صور من خلاله الشحات، وهو يستحضر روح المكان الذي ضم ذكرياته وذكريات الأشخاص الذين عرفهم، حين ابتدأ مفتتح القصيدة قائلًا بروح الصدمة التي قالها روبنسون قال لى صاحبى، وهو يغلق هاتفَهُ، لن يحق لوجهكَ، أن يلتقى أيّ وجه فلا بد أن تتخلصَ من رغبات التصافحِ أن تتخلصَ من لحظات العناقْ".

ويضيف الناقد فاضل أن الشحات ومنذ صدور ديوانه الأول "الدوران حول الرأس الفارغ " عام 1974، تصاعدت لديه الروح الشعرية لتتسامى أمامه مجسدة لعواطفه وأحاسيسه، حتى إذا ما أصدر ديوانه الأخير في عام 2020 "رجفة المقامات"، أصبح الشعر لديه مجموعة آلات للتعاطف مع ما يحيطه من ناس، أمكنة، وأزمنة عاشها ويعيشها، وحينما نتغلغل بعيدًا في الأبيات المتبقية من قصيدته "متى ينتهي".

الكلمات المفتاحية