رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 30 أكتوبر 2020 الموافق 13 ربيع الأول 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

«ذهبت لسوق شرايط الكاسيت لأصل للجمهور».. اعترافات عمر خيرت

الأحد 20/سبتمبر/2020 - 02:01 م
عمر خيرت
عمر خيرت
وائل توفيق
طباعة
"عندما بدأت أعمالي قررت أن أنزل شرائط كاسيت لموسيقاي حتى أصل إلى الجمهور العادي الذي لا يذهب إلى الأوبرا، لتقترب الموسيقي منهم، وبهذا قطعت شوطًا للاقتراب من الناس، وهذا ظهر في حفلاتي، فأنا أجد جمهورًا عريضًا من كل الأعمار وكل المستويات، وهذا دفع الناس للذهاب للأوبرا للاستماع إلى الموسيقى التي أحبوها عبر الكاسيت ومن ثم زاد جمهور الأوبرا".

تحدث الموسيقار عمر خيرت في حواره لجريدة "الحياة" 2002، عن الاتهام الموجه له، بأنه فنان بعيد عن الناس، ومن يريد سماع موسيقاه لابد أن يذهب إلى حفلاته في الأوبرا، موضحا أن جمهوره في الأوبرا يزداد يوما بعد يوم، وهو من البداية كان له اتجاه موسيقى أخذه عن أبي بكر خيرت مؤسس "الكونسرفاتوار".

وكان هدفه إيجاد نهضة موسيقية لبلادنا العربية لأنه كانت هناك فجوة بين الشرق والغرب الذي عمل موسيقيوه قوالب عالمية جبارة، ووصلوا إلى مراحل بعيدة في هذا المجال في وقت لم يكن لدينا إلا الأغنية في كل حياتنا الموسيقية.

وبخصوص إصراره على التسجيل بأوركسترا كاملة، رغم ظهور التكنولوجيا الحديثة التي تسمح بأخذ صوت الآلات من الأجهزة منفردة، أوضح أن التكنولوجيا ظهرت لتساعد الفنان، وليس قتل الإبداع، ذلك لأنها تقلد الحقيقة، متسائلا: "لماذا ألجأ إلى صوت مصنّع يخرج من آلة إلكترونية، ولماذا لا استخدم الصوت الحقيقي الخارج من آلة موسيقية يعزف عليها فنان بحس وإحساس متدفق؟ معتبرا ذلد نوعًا من الاستسهال يرفضه في عمله، فالصوت المصنع غير الطبيعي، ينقص الموسيقى ولا يزيد عليها.

وعن عمله مع المخرج الراحل يوسف شاهين، قال الموسيقار عمر خيرت، إنه كان متعة كبيرة، فقد وفر له يوسف شاهين 100 عازف فرنسي ومايسترو في فرنسا يعزفون موسيقى الفيلم، مشيرا: "طلبت منه ذلك وفعلا أحضرهم لأنه يدرك أهمية الفيلم، وشاهين هو ملحن أغنية في فيلم سكوت حنصور، وقمت أنا بتوزيعها، وكان من المفترض أن يلحنها كمال الطويل، ففوجئت به يقول لي: اسمع لحن هذه الأغنية لتوزعه، فإذا لم يعجبك لحنها أنت، وفعلا سمعت اللحن وأعجبني، وقمت بتوزيعه بعد تنميقه وتنظيمه من حيث الترتيب والقوالب التي يخرج بها اللحن".

الكلمات المفتاحية