السبت 04 أبريل 2020 الموافق 11 شعبان 1441

«حياة المواطن المصري أهم».. أبرز تصريحات وزيرة الهجرة

الخميس 26/مارس/2020 - 11:59 ص
حياة المواطن المصري
حياة المواطن المصري أهم
وفاء علي
طباعة
أدلت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، مؤخرًا بعدد من التصريحات الهامة، والمتمثلة في إيجاد حلول لمشكلات الحالات الإنسانية العالقة بالخارج وتقديم كل سبل الرعاية للمواطنين المقيمين بكل دول العالم، مع استمرار انتشار أزمة ڨيروس "كورونا COVID- 19" المستجد.

وفيما يلي ينشر "الدستور" أبرز التصريحات التي قالتها وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج حول الإجراءات التي اتخذتها الدولة لحماية المواطنين بالخارج عقب انتشار فيروس كورونا المستجد.


نبيلة مكرم
نبيلة مكرم
- رحلات استثنائية للراغبين فى العودة من السعودية


أعلنت السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، تخصيص رحلات استثنائية للشركة الوطنية مصر للطيران، وذلك من أجل إعادة المواطنين الراغبين في العودة من المملكة العربية السعودية، وذلك بالتنسيق مع الوزير الطيار محمد منار وزير الطيران المدني.


- لن ندخر جهدًا في حل مشكلات المصريين بالخارج

أكدت السفيرة نبيلة مكرم أن هناك تنسيقًا للجهود بين مختلف الوزارات لإيجاد حلول لمشكلات الحالات الإنسانية العالقة، وأن الوزارة لن تدخر جهدًا في حل مشكلات المصريين بالخارج، منوهة إلى أن غرفة عمليات الوزارة تعمل على مدار الساعة، وتقوم بالتنسيق مع الجهات المختصة؛ لإيجاد حلول سريعة للمشكلات التي تستقبلها، للعمل على حلها.
المصريين العالقين
المصريين العالقين فى السودان
- الدولة أعادت 200 مصرى من العالقين فى السودان

أعلنت السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، عن نجاح الدولة المصرية في إعادة مصريين اليوم ممن كانوا عالقين على المعابر مع السودان.

-الدولة المصرية بكل أجهزتها تتابع عن كثب أحوال المصريين بالخارج

قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، عقب تلقي استفسارات من المواطنين بالخارج، إن الدولة المصرية بكل أجهزتها تتابع عن كثب أحوال المصريين بالخارج، وتنسق مع كل الدول التي اتخذت قرارات بتعطيل حركة الطيران منها وإليها، للعمل على توفير رحلات للراغبين في العودة لمصر خلال تلك الفترة، وفقًا للإجراءات الاحترازية لكل دولة؛ بهدف الحد والسيطرة على انتشار فيروس كورونا المستجد.
- تنفي وصول مركب «غير شرعي» من إيطاليا

نفت السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، ما تردد بمواقع التواصل الاجتماعي عن وصول مركب من إيطاليا بصورة غير شرعية، إلى محافظة كفر الشيخ، تنقل مصريين مصابين بفيروس كورونا المستجد.
الدكتور خالد أبو
الدكتور خالد أبو بكر
- «تحدي الخير».. وزيرة الهجرة تعلن رعايتها 50 أسرة 

أعلنت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، مشاركتها في حملات دعم المحتاجين، وقبولها لتحدى الإعلامى والمحامى الدولى، الدكتور خالد أبو بكر، برعاية 50 أسرة، موضحة أنها ستخصصها للأسر المتواجدة فى المحافظات الأكثر تصديرا للهجرة غير الشرعية، اتصالا بالمبادرة الرئاسية "مراكب النجاة".

- حياة المواطن المصري أهم من أي خسائر أو أضرار

وجهت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، رسالة إلى المصريين العالقين في مختلف العالم نتيجة أزمة تفشي فيروس كورونا، أكدت خلالها أن جميع مؤسسات الدولة تتابع عن كثب أحوال أبنائها في الخارج والداخل، بناء على توجيهات من القيادة السياسية بأن حياة المواطن المصري أهم من أي خسائر أو أضرار قد تتحملها الدولة.
المصريين فى ايطاليا
المصريين فى ايطاليا
- «الهجرة» تناشد المصريين فى ايطاليا بالبقاء في منازلهم 

بعثت وزيرة الهجرة برسالة طمأنة للمصريين العالقين حول العالم على وطنهم وأهاليهم، مؤكدة أن الدولة تتعامل مع أبنائها وأسرهم بكل رعاية وحرص، وأن الحكومة تقوم بجهد فائق في منظومة تنفذها كافة الوزارات، إضافة لجهود منظمات المجتمع المدني هنا تتسابق جاهدة في تقديم الدعم لكافة الأسر المصرية التي يغيب عنها عوائلها، مشددة على المصريين العالقين في الدول التي لم تستطع الدولة الوصول إليهم بعد بضرورة الالتزام بالمنازل، وخصت بالذكر أبناء مصر في إيطاليا، وطالبتهم بضرورة الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية الإيطالية حفاظا على سلامتهم التي نقدمها على أي عامل آخر.

- علينا اللجوء إلى الله بالدعاء لرفع هذا الوباء عن مصر والعالم

أكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، إنها هذه الفترة هي فترة حرجة على العالم أجمع وبالتأكيد ستمضي، وسنتذكر شجاعتنا في مواجهة هذا الوباء الذي يعاني منه العالم"، مشيرة إلى أن أهم ما هو مطلوب في الفترة الحالية هو "الالتزام بالتواجد في المنازل واللجوء إلى الله بالدعاء، لرفع هذا الوباء عن مصر والعالم.
المعتمرين المصريين
المعتمرين المصريين
-"الهجرة" الدولة تولى أهمية للمصريين العالقين بالخارج

أكدت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم، أن الدولة المصرية تتلقى ببالغ الأهمية طلبات المعلمين المصريين بالكويت الراغبين في العودة لمصر وتعمل على تلبية هذه المطالب، مشيرة أن الأولوية في هذه المرحلة للمصريين العالقين في مختلف دول العالم ومن بينهم المصريين العالقين بدولة الكويت الشقيقة، إذ تعمل الجهات المعنية على عودة هذه الشريحة ممن تخلفوا عن موعد عودتهم أو من تواجد هناك بغرض الزيارة العائلية وانتهت فترة زيارته وكذلك من انتهت تأشيرة إقامته أو تصريح عمله بالدولة ولابد عليه مغادرة البلاد، في الوقت الذي لا يمتلك هؤلاء المصريين أي مأوى لهم، لذلك يجري تخصيص رحلات استثنائية لهذه الشريحة، نظرًا لصعوبة حالتها.

- إعفاء المعتمرين المصريين الذين انتهت تأشيراتهم من الآثار القانونية والالتزامات المالية

قالت الوزيرة إنه تم التنسيق مع السلطات السعودية لإعفاء للمعتمرين التي انتهت تأشيراتهم أو المتأخرين عن العودة إلى وطنهم خلال المدة النظامية لموسم العمرة، من الآثار القانونية والالتزامات المالية المرتبة على تأخرهم أو انتهاء تأشيراتهم، شريطة التقدم إلى وزارة الحج والعمرة بطلب الإعفاء وذلك من خلال الموقع الإلكتروني eservices.haj.gov.sa، وذلك في موعد أقصاه يوم السبت القادم الموافق 28 مارس 2020.

- تجديد الإقامة المنتهية للمصريين العالقين بالإمارات

صرحت السفيرة نبيلة مكرم بأنه تم التواصل مع السلطات الإماراتية التي أعلنت فتح التجديد للاقامة المنتهية للمصريين العالقين بالإمارات نتيجة تفشي الفيروس، مطالبة إياهم بضرورة التسجيل عبر الموقع الآتي: www.mofaic.gov.ae، وكذلك الرجوع لموقع الخارجية الإماراتية لمن يحمل إقامة بالإمارات وعالق بدولة أخرى بالخارج لتسجيل بياناته.