رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شكوى ضد السلطات فى ليتوانيا بشأن سجون سرية للاستخبارات الامريكية

شكوى ضد السلطات فى
شكوى ضد السلطات فى ليتوانيا بشأن سجون سرية للاستخبارات الام

اعلنت منظمة "ريدريس" للدفاع عن حقوق الانسان، مساء اليوم الخميس انها تقدمت بشكوى الى النيابة العامة الليتوانية، باسم سعودي يشتبه بضلوعه في الارهاب، يؤكد انه سبق ان اعتقل في سجن سري تابع لوكالة الاستخبارات المركزية الامريكية في ليتوانيا.

وأضافت المنظمة انها تتحرك باسم السعودي مصطفى الحوساوي، الذي يواجه حكم الاعدام، بسبب مشاركته المفترضة في اعتداءات 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.

وقالت ساره فولتون، المحامية في ريدريس "لقد توصلنا الى ان هناك احتمالا كبيرا، ان يكون تم اعتقال السيد الحوساوي هنا في ليتوانيا، بين مارس 2004 وسبتمبر 2006".

واوضحت ان المنظمة تقدمت بشكوى في 13 سبتمبر، بعد ان قامت بتحليل معطيات الرحلات، وعمليات نقل مشبوهين آخرين، ومعلومات اخرى عن السجون السرية المفترضة للاستخبارات الامريكية.

وقالت ريتا ستونديان، المتحدثة باسم النيابة، الخميس، ان مكتب النائب العام بصدد النظر في الشكوى.

وبدورها شددت جوليا هال المسئولة في منظمة العفو الدولية ان ليتوانيا التي تتولى حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي يجب "ان تعطي المثل وان تفي بوعود اوروبا بحماية حقوق الانسان".

يذكر أن الحوساوي هو ثاني ارهابي مفترض، يؤكد انه اعتقل بشكل غير قانوني في ليتوانيا، في سجون سرية للاستخبارات الامريكية، بعد ابو زبيدة الذي يعتبر المسئول الثالث في تنظيم القاعدة، والذي كان تقدم بشكوى امام المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان بستراسبورج.

وكان ابو زبيدة قد حصل على وضع ضحية من نيابة بولندا التي تحقق في سجون سرية امريكية في بولندا.