رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الزراعات النظيفة وصحة المواطن في ندوة علمية بمطروح

الزراعات النظيفة
الزراعات النظيفة وصحة المواطن في ندوة علمية بمطروح

نظم مركز النيل للإعلام ندوة علمية تحت عنوان "الزراعات النظيفة وصحة المواطن"، وذلك بمقر المركز اليوم الاثنين شارك بالندوة عدد من المزارعين والمهندسين الزراعيين والمرشدين الزراعيين والجمعيات الأهلية والإعلاميين.

تناولت الندوة، عدة محاور وهى اثر الزراعة العضوية على البيئة ومفهوم الزراعة الآمنة  والزراعات الآمنة وتأثيرها على صحة الإنسان.

أكد المهندس سلامة عبد الرحمن مدير عام مديرية الزراعة بمطروح، على أن الزراعة والبيئة هما وجهان لعملة واحدة يتأثران بنفس المتغيرات، كما أكد على أهمية الزراعة العضوية باعتبارها مصدر أمان وحماية للبيئة وان ثقافة الزراعة العضوية عرفها العالم منذ فترة طويلة  وهى التطور الطبيعي الذي يجب ان نسعى اليه خاصة بعد إحاطة الملوثات بنا في جميع مناحي الحياة كما أكد على ضرورة الاهتمام بالمكافحة الحيوية والطبيعية للحد من استخدام المركبات الكيماوية.

كما تحدث عن أخطاء شائعة حول الزراعة العضوية مثل القول: إنها زراعة الأجداد وأنها خطوة الى الخلف قد تم الرد على هذا الخطأ بأن الزراعة العضوية هي  قمة التقدم العلمي لإنتاج غذاء آمن وبكميات كبيرة  وأيضًا القول: إن الزراعة العضوية تستخدم الكيماويات ويمكن الرد على هذا القول إنه لا يمنع استخدام الكيماويات في الزراعة العضوية ولكنها تستخدم كيماويات طبيعية.

كما تحدث دكتور يحيى إبراهيم بكلية الزراعة الصحراوية بمطروح، حول مفهوم الزراعة الآمنة باعتبارها نظام إنتاجي يستبعد المخصبات المركبة صناعيًا والمبيدات الحشرية  ومنظمات النمو كما تحدث عن أهداف الزراعة البيئية وهي تحسين التربة والحد من تلوثها وتقليل نسبة تلوث الماء والهواء وإعادة التنوع الطبيعي إلى توازنه وإنتاج غذاء وكساء صحي وآمن كما تحدث عن مميزات الغذاء العضوي  الذي يزيد محتواه من المواد الغذائية المفيدة، بالإضافة إلى انعدام المبيدات الكيماوية الضارة.

وقد أسفرت الندوة، عن التوصيات التالية ضرورة تغيير ثقافة المزارعين وتوعيتهم بمميزات وفوائد الزراعات النظيفة، بالإضافة إلى ضرورة دعم الإنتاج الزراعي فى مجال الزراعة العضوية لإنتاج محاصيل آمنة لصحة الإنسان

.