رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

10 طرق لزيادة حليب الرضاعة

10 طرق لزيادة حليب
10 طرق لزيادة حليب الرضاعة

أهم ما يشغل بال الأم المُرضعة هو ما إذا كانت تضخ ما يكفى من الحليب لإبنها المولود، لذلك إليك 10 نصائح لكيفية زيادة ضخك لحليب الرضاعة..

1) أرضعى، أرضعى، أرضعى

يعمل ثديك "عند الطلب" لذلك كلما قمت بإرضاع طفلك أكثر، زاد مقدرا الحليب الذى ينتجه جسمك. وعلى الرغم أنه قد يكون من الصعب أن تكرسى معظم يومك فى الرضاعة الطبيعية إلا أنه أفضل شىء لطفلك لأن الإعتماد على مٌكملات صناعية فى فترة نمو الطفل هو أسوء شىء.

2) ضخى الحليب بعد الرضاعة

إذا كنت أم عاملة أو لديك الكثير من المشاوير اليومية فإن استعمال مضخة لضخ الحليب هى الحل الأمثل لك خاصة لأنها توفر لك مخزونا. وحتى إذا كنت ربة منزل فحسب فإن الضخ بعد رضاعة طفلك سيساعد على تعزيز إنتاجك للحليب وسيوفر لك مخزون حليب إذا أردت أن تأخذى قيلولة أو تستريحى قليلا.

3) تأكدى من أن طفلك يرضع بشكل صحيح

إذا كان طفلك يرضع بشكل صحيح ستجدى لسانه قد برز فوق اللثة وشفاه مفتوحة بشكل كبير والحلمة داخل فمه، كذلك إذا كانت عملية الرضاعة لا تؤلمك فهذا دليل جيد على أن طفلك يرضع بشكل صحيح. تذكرى أنه إذا كان طفلك يرضع بطريقة خاطئة فمن المستحيل أن يتمكن طفلك من تجفيف صدرك من الحليب بشكل كامل.

4) بدلى بين ثديك والأخر

تأكدى من أن طفلك يرضع من ثدييك الإثنين فى كل دورة رضاعة. فى كل مرة يبدأ طفلك فى مص ثديك بإسترخاء أو يبدأ فى فقد الإهتمام أو الوقوع فى النوم خذى هذا كإشارة للتبديل بين ثدييك وهذا يحفز كلا الثديين لإفراز المزيد من الحليب كما يساعد على ضمان أن طفلك يفرغ الحليب من كلا الثديين.

5)  تخلصى من مصاصة الفم

الوقت الذى يقضيه طفلك فى مص مصاصة الفم هو وقت ضائع كان يمكن استغلاله لتحفيز إنتاج ثديك للحليب. قد تكون الأشهر الأولى هى الأصعب بسبب تعلق طفلك بك وبثديك طوال الوقت إلا أن هذا هو الأفضل له ولك لإنتاج صدرك للحليب.

6) تحدثى مع استشارى رضاعة

لزيادة التأكيد من أن فترة الرضاعة تتم على أفضل وجه يمكنك التحدث مع استشارى رضاعة والتى قد تنصحك بطرق معينة للرضاعة أو قد تنصحك بإستخدام مكملات صناعية بدلا من الرضاعة الطبيعية.

7) إرتدى حمالة صدر مناسبة

إرتداء حمالة صدر تضغط على ثديك أو ضيقة جدا عند حزام الغلق قد يؤثر على تدفق الحليب فى الصدر، لذلك احرصى دائما على ارتداء حمالة صدر مريحة ومناسبة.

8) احرصى على أكل الشوفان

الشوفان هو طعام معجزة يساعد فى زيادة كمية الحليب، فهو يسبب فى ارتفاع نسبة إنتاج الحليب فى ثدى المرأة حيث أن طبق من الشوفان فى الصباح يعنى ثدى ممتلىء بالحليب فى الليل.

9) تفادى استخدام حبوب منع الحمل

إذا لم تكونى فى حاجة ماسة لإستخدام حبوب منع الحمل فلا تستعمليها حيث يُفضل استعمال الواقى الذكرى للأمهات المُرضعة لأن الهرمونات الموجودة فى حبوب منع الحمل لها تأثير سىء على حليب الرضاعة. أما إذا كنت مضطرة تماما إلى استعمال هذه الحبوب فتحدثى إلى طبيبتك الخاصة بشأن "الحبة الصغيرة" أو أى حبوب أخرى مناسبة للأم المُرضعة.

10) خذى أجازة خاصة للرضاعة

إذا فشلت جميع محاولاتك الأخرى؛ خذى إجازة الأسبوع واقضيها فى السرير مع طفلك ترضعينه فحسب. سوف تعزز ساعات الرضاعة التى تقضينها إفرازك للحليب بشكل كبير.

المصدر:

http://www.mom365.com/slideshows/07152013-10-ways-to-boost-your-breast-milk-supply