رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لأول مرة.. أطروحة دكتوراه حول فؤاد حداد لــ"ضيف الله"

لأول مرة.. أطروحة
لأول مرة.. أطروحة دكتوراه حول فؤاد حداد لــ"ضيف الله"

بعد زمن من تجاهل الأكاديمية المصرية الأدبية لقصيدة العامية المصرية منذ نشأتها وتطورها، وتهميشها في قاعات البحث والدرس، والنظر إليها كفرع بسيط من فروع الأدب الشعبي، وتجاهل رموزها، الذين آثروا المكتبات العربية، وكان لهم عظيم الأثر في وجدان الشعب المصري خاصة، والشعوب العربية بشكل عام، تناقش كلية الآداب، أخيرًا أطروحة الناقد والباحث سيد إسماعيل ضيف الله، المحاضر بالجامعة الأمريكية، عن "أشعار فؤاد حداد من منظور النقد الثقافي"، وذلك في تمام الساعة السابعة مساء الاثنين المقبل، بقاعة المؤتمرات بمقر الكلية.

ومن المقرر أن يشارك في المناقشة كل من الدكتور سليمان العطار أستاذ النقد الحديث بجامعة القاهرة "مشرفًا ورئيسًا"، والدكتورة فريال غزول أستاذ اللغة الإنجليزية والأدب المقارن بالجامعة الأمريكية، والدكتور حسين حمودة بآداب القاهرة، والدكتور مطصفى الضبع أستاذ النقد الحديث بكلية دار العلوم بجامعة الفيوم.

وتعد أطروحة "أشعار فؤاد حداد من منظور النقد الثقافي"، أول رسالة دكتوراه بالجامعات المصرية والعربية عن الإنتاج الشعري للشاعر الكبير فؤاد حداد، وينطلف فيها الباحث من سؤال مفاداه: إلى أي مدى يختلف تمثيل الشعب بين خطاب شاعر رائد من شعراء العامية وهو فؤاد حداد وخطابات رؤساء مصر السابقين جمال عبد الناصر، أنور السادات، وحسني مبارك.

وضيف الله، كاتب وناقد مصري يعمل أستاذًا للغة العربية في الجامعة الأمريكية ومتخصص في الدراسات العربية من منظور النقد الثقافي. حصل على الماجستير في الأدب الشعبي من جامعة القاهرة، وله عدد من المؤلفات، منها: "كيف نحكي المواطنة"، "الآخر في الثقافة الشعبية"، و"آليات السرد بين الشفاهية والكتابية".