رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جاك روج: قرار استبعاد المصارعة من الأولمبياد لم يكن خطأ

جاك روج: قرار استبعاد
جاك روج: قرار استبعاد المصارعة من الأولمبياد لم يكن خطأ

قال جاك روج رئيس اللجنة الأولمبية الدولية -اليوم الجمعة- "إن القرار المفاجئ باستبعاد المصارعة من برنامج رياضات أولمبياد 2020، ثم وضعها في قائمة مختصرة لرياضات ستتنافس على الانضمام لهذه الألعاب لم يكن خطأ.

واستبعدت المصارعة من البرنامج الأولمبي في فبراير، في خطوة فاجأت عالم الرياضة، لكنها نجحت هذا الأسبوع في الانضمام بجانب البيسبول/الكرة اللينة والاسكواش، إلى قائمة من ثلاث رياضات ستشارك إحداها في ألعاب 2020.

وستختار اللجنة الأولمبية الدولية الرياضة الفائزة في اجتماعها في بوينس ايرس في سبتمبر.

وأبلغ روج الصحفيين في نهاية اجتماع استمر ثلاثة أيام للمجلس التنفيذي: "لا أرى اي عيوب في النظام  لا أرى اخطاء في النظام".

وأرادت اللجنة الأولمبية الدولية، إجراء تغييرات في برنامج الرياضات الأولمبية ليصبح أكثر ملائمة للأجيال الشابة من المشجعين والرعاة، لكن مع عودة المصارعة لتصبح مرشحة للانضمام واجهت العملية انتقادات حادة بسبب عدم وجود تغيير كبير.

وقال روج "لا نرغب في التغيير من أجل التغيير، الهدف هو الحصول على أفضل ألعاب أولمبية ممكنة".

وقال روج - الذي تنتهي فترة ولايته التي استمرت 12 عامًا في سبتمبر: إن اللجنة الأولمبية الدولية، ظلت لعقود تضيف رياضات الى البرنامج الأولمبي، قبل أن تقرر تحديد الرقم عند 28 رياضة.

واضاف روج: "عندما انتخبت (في 2001) كنا في نهاية فترة انضمت فيها رياضات للتو.. من 20 (رياضة) في ألعاب سول عام 1988 إلى 28 في سيدني 2000".

وتابع: "كانت هناك حاجة لوضع حد لحجم الاولمبياد لكننا شعرنا بأننا لا يجب ان نجمد البرنامج ونحتاج الى تغيير".

وقال روج إن قرار اللجنة الاولمبية الدولية في فبراير باستبعاد المصارعة - التي شاركت في كل الالعاب منذ عام 1896 باستثناء عام 1900 - كان صائبا لأنه ادى الى تغيير فوري داخل الاتحاد والرياضة.

ورفض روج ما يثار بأن عودة المصارعة الى الالعاب الاولمبية خلال اجتماع اللجنة الاولمبية الدولية في بوينس ايرس سيمثل خسارة للهدف من هذا النظام.

وقال الجراح البلجيكي: "إذا كان هناك رأي بأن رياضة ما أفضل من أخرى فيجب اختيارها حتى لو كانت موجودة حاليًا".

واضاف "لا نجلب رياضة جديدة من أجل رياضة جديدة".

وقال توماس باخ نائب رئيس اللجنة الاولمبية الدولية - المرشح الابرز لخلافة روج - إن المصارعة فهمت الرسالة واجرت تغييرات في الوقت المناسب تماما. واجرت المصارعة تغييرات في اللوائح والمسابقات وتحرك اتحادها الدولي نحو المساواة بين الرجال والسيدات.

وأضاف باخ، وهو ضمن ستة مرشحين لرئاسة اللجنة الأولمبية الدولية: "اتخذوا القرارات الصحيحة.. في بعض الأحيان من أجل إجراء إصلاحات شاملة تحتاج الى ضغط".

تصفح جريدة الدستور اليوم الجمعة 31/5/2013بصيغة pdf