رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير التعليم: 10 مدارس لخدمة الوديان البعيدة بجنوب سيناء


تأتي هذه الزيارة ضمن المشروع القومي لتنمية سيناء، ووضع آليات حلول للمشاكل التي تواجهها، فضلاً عن أهمية التعليم في سيناء للتنمية البشرية ومحو الأمية لمقاومة بعض مظاهر التطرف والعنف الموروثة عن العهد البائد.

كما اجتمع الدكتور "رضا مسعد" - رئيس قطاع التعليم العام مع مديري مديرية التربية والتعليم لشمال وجنوب سيناء، وبعض من أعضاء مجلس الشورى، وبعض قيادات الوزارة لمناقشة أوضاع التعليم في شمال وجنوب سيناء.

أكد مسعد على أنه في ظل الأحداث الجارية خاصة في محافظتي شمال وجنوب سيناء اهتمت الوزارة بضرورة وضع خطط لتنمية سيناء في مجال التعليم، وأن هذا يحتاج إلى مجهود ووقت طويل، وسوف يبدأ هذا بدراسة الاحتياجات الأساسية لكل محافظة والتعرف على الإمكانيات المتاحة لتقديمها.

وتم خلال الاجتماع مناقشة المشروعات التي سيتم إقامتها في العام المالي الحالي بالنسبة لمحافظة جنوب سيناء، والتي تمثلت في إنشاء 10 مدارس لخدمة الوديان البعيدة، وإنشاء مدرسة ثانوية فندقية بمدينة شرم الشيخ وجاري إعداد دراسة الجدوى الخاصة بها، وإجراء أعمال الصيانة اللازمة لبعض المدارس بوادي الطرفة ووادي فيران، وإعادة تأهيل مبنى مديرية التربية والتعليم القديم لاستخدامه كمدرسة. كما تم طرح خطط التنمية للمحافظة وهى خطة مستقبلية لإنشاء عدد 178 فصل جديد، احتياج التجمعات البدوية إلى خدمات تعليمية بإنشاء عدد 138 فصل، وإحلال عدد 84 فصل، وتشغيل عدد 63 فصل لخطة عام 2012/2013 وهى جاهزة للطرح، كما تم إعداد خطة لتطوير ورفع كفاءة مدارس الثانوي العام لعدد 3 مدارس، تطوير ورفع كفاءة مدارس التعليم الأساسي لعدد 7 مدارس، صيانة وتطوير عدد 3 مدارس تعليم فني..

كما تم مناقشة مشروعات الهيئة العامة للأبنية التعليمية والتى قامت ببدء إجراءات تشغيل المدرسة التجريبية الإضافية فى الفصول الخالية بمدرسة العريش للتعليم الأساسى،و إصدار الشيكات اللازمة لتوصيل المرافق (كهرباء ـ مياه) وتنفيذ عدد مدخل من الطريق العمومى للمدرسة، كما تم البدء فى إجراءات بناء سور للفصل بين المدرسة التجريبية الإضافية والتى سيتم تشغيلها بملاحق مدرسة العريش للتعليم الأساسى وبين مدرسة العريش للتعليم الأساسى بنات .

وانتهى الاجتماع بعددة توصيات من أهمها قيام المديرية بسد العجز من المدرسين على الفور بانتداب كل مدرس من المناطق المجاورة لمدة يوم واحد إلى المناطق النائية، وتوفير السيارات اللازمة للتنقل فى تلك الأماكن وهى جاهزة للتسليم، وتم التأكيد على أن مسئولية حماية وتأمين المدارس تتولاها القبيلة، وضرورة وجود استراحات للمدرسين داخل كل مدرسة، وإنشاء عدة فصول فى المدرسة الواحدة للتعليم الابتدائى والإعدادى والثانوى والثانوى الفنى فى المناطق القليلة الكثافة.