رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مرفت تلاوي:المرأة قوة عمل وإنتاج عظيمة لمصر


تناول المؤتمرالذى اقيم للاحتفال بيوم الإحصاء الإفريقي عدد من الموضوعات التى ركزت على النوع الاجتماعي والتنمية وأهمية مؤشرات النوع الاجتماعي التى تُعد أداة لرصد وتحليل واقع المرأة والرجل للتعرف على الأنماط السلوكية السائدة فى المجتمع.

كما تولى المؤتمر مهمة التعرف على الجهود الدولية لتحقيق المساواة بين الجنسين، ووضع المرأة فى مصر وإفريقيا، ووضع المرأة فى الدستور وقوانين ما بعد الثورة.

كما ناقش المؤتمر دور الإحصاء فى رفع الوعي ورسم السياسات وعلاقاتها بالقضايا الاجتماعية والاقتصادية.

وقد أكدت السفيرة مرفت تلاوي رئيس المجلس القومي للمرأة فى نهاية المؤتمر على أن المرأة قوة عمل وإنتاج عظيمة لمصر ولكن بسبب عدم وجود إحصاءات دقيقة فإن هناك فكر سائد بأنها إنسان مستهلك، كما طالبت باسم نساء مصر بدعم أنشطة الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لكى نتمكن من توفير البيانات والمعلومات الخاصة بالمرأة والتى تُظهر حقيقة وضعها فى المجتمع لأن هناك فجوة بين الواقع وما يصل إلينا، وأشادت بالساعة السكانية التى استحدثها الجهاز لأنها رمز يذكرنا دائمًا بالمشكلة السكانية.

وقد تضمن المؤتمر عرض نماذج ناجحة للمرأة المصرية وهى العالمة المصرية الدكتورة «وفاء علي حجاج»، التى تم ضمها كعضو ضمن لجنة التحكيم الأوروبية للاختراعات والابتكارات، والأستاذة فاطمة رزق صاحبة شركة بنت القرية.