رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالصور .. شرم الشيخ "مصابة بالشلل" في موسم احتفالات عيد الميلاد

جريدة الدستور

بعد كارثة تحطم الطائرة الروسية إيرباص321 فوق سيناء صباح 31 أكتوبر الماضي، قرب مدينة العريش، ووفاة 224 شخصا، تم تعليق رحلات شركات الطيران الروسية لمصر مع اتخاذ كافة التدابير اللازمة ﻻستعادة السياح الروس من مدينة شرم الشيخ.
ومنذ ذلك الحين وأحوال السياحة في جنوب سيناء خاصة مدينة شرم الشيخ، تحتضر وتغيرت أوضاع العمال، حيث بدأوا في مغادرة المدينة سواء العاملين في الفنادق أو في مراكز الغطس أو حتى البازارات وأيضا بعد قيام عدد كبير من المستثمرين بإغلاق فنادقهم، وتسريح العاملين بها لحين إشعار آخر بحجة الصيانة والتجديد؛ لانخفاض نسب الإشغالات بجميع المدن السياحية في جنوب سيناء.
وبالرغم من الحملات التي تتبناها وتدعمها وزارة السياحة لتنشيط السياحة الداخلية تبقى السياحة الروسية المنقذ الأول لقطاع السياحة، خاصة وأن50% من السياحة في شرم الشيخ تعتمد على السياحة الروسية حيث كان يزور شرم الشيخ فيما قبل نحو 3.2 مليون سائح روسي؛ ما أدى إلى إصابتها بالشلل التام قبل موسم عيد الميلاد ورأس السنة.
وطالب أصحاب المنشآت السياحية، بضرورة وجود حلول واقعية سريعة بعيدا عن المسكنات حتى لا تنهار السياحة أكثر من ذلك.
كما طالب مجموعة من مستأجرى البازارات والمحلات التجارية، أن تستغل المحافظة هذه الفترة من الركود بأن يتم القيام بأعمال التجميل والدهان، وأيضًا عمل تحريات على جميع العاملين بالسياحة وعودة كارنيه البحث الجنائي؛ لأنه عقب ثورة 25 يناير، دخل إلى شرم الشيخ شباب سيئ ينصب على السياح ويقوم بالسرقة والتحرش بالسيدات، وأيضا سائقي التاكسي والميكروباص السبب الرئيسي في ضياع السياحة.
وأعربوا عن أملهم في أن تعود السياحة الروسية إلى مصر خلال يناير المقبل، بعد مراجعة الإجراءات الأمنية من قبل وفود أمنية روسية إلى مطار شرم الشيخ وتعاون الحكومة المصرية الكامل في هذا الجانب، وأيضا بعد تشديد الإجراءات الأمنية في كافة المطارات المصرية وشراء أجهزة حديثة من بينها بوابات رئيسية أمنية تكشف عن الأسلحة والمخدرات.
وهكذا تبقى عودة الحياة لمدينة شرم الشيخ إلى طبيعتها، رهنا بقرارات من الدول لعودة الطيران مرة أخرى إلى مدينة السلام.