رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تعرف على خليفة قائد "جيش الإسلام" بسوريا.. "أبو همام البويضاني" من صاحب "سوبر ماركت" لأحد أبرز قادة التنظيم.. المطلوب الأول بدمشق بقراري اعتقال.. وشارك بعمليات ضد الجيش السوري

جريدة الدستور

أعلن بالأمس عن مقتل زهران علوش قائد أحد أكبر الفصائل المسلحة بسوريا، وهو جيش الإسلام، جراء غارة روسية استهدفته، وقد أصدرت القيادة العامة لذلك التنظيم بياناً أعلنت فيه تعين أبو همام البويضاني قائداً عاماً خلفاً لعلوش.

وكان لزهران علوش 17 نائباً في قيادة تنظيم جيش الإسلام، أوفرهم حظاً لتولي القيادة من بعده هو همام البويضاني الذي يعد من الشخصيات التوافقية في الغوطة، وفقاً لما يراه ناشطون سوريون.

وعلى الرغم من قلة المعلومات المتوافرة عن القائد الجديد لما يسمي بجيش الإسلام، إلا أن هناك بعض المعلومات حول عصام البويضاني أو كما هو ملقب بأبي همام.

ولد أبو همام في دوما عام 1975، كان يمتلك سوبر ماركت قبل اندلاع ما يسمي بالثورة السورية وانخراطه بالعمل المسلح، وقد أصبح أحد أبرز قادة ما يسمي بجيش الإسلام .

وقد أصدرت المخابرات السورية أمر اعتقال لأبو همام منذ 2012، وهي المرة الثانية التي يصدر له فيها قرار اعتقال فقد صدر قرار سابق من جهاز الأمن السياسي في 2009، وذلك بعد رصد محاولات لنشره أفكار متطرفة منذ ذلك الوقت

تولى البويضاني مسؤولية قيادة كتيبة "بلال بن روح الله" سابقاً، كما قاد ما يسمي بـ"لواء الأنصار" ثم أصبح قائد لعمليات جيش الإسلام في الغوطة الشرقية .

ووفقًا لتقارير صحفية، فإن "أبو همام" يملك رؤية عسكرية حيث شارك في العديد من العمليات ضد الجيش السوري، واكدت تلك التقارير ان "أبو همام " سيظهر فى الاعلام لنعي زهران علوش، واعلان تولية قيادة ما يسمي بجيش الاسلام.