رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فيديو.. دبلوماسي: زيارة السيسي لليونان تعكس البعد التاريخي في العلاقات

السفير جمال بيومي
السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق

قال السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أثينا والقمة الثلاثية المصرية اليونانية القبرصية، هي انعكاس للعلاقة القديمة، التي تجمع بين مصر واليونان وقبرص، التي لها بعد تاريخي قديم.

وأضاف بيومي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا يحيى، ببرنامج "صوت الناس" المذاع على فضائية "المحور"، أن الحضارات العظيمة في البحر المتوسط، تتمثل في الإغريقية في اليونان والرومانية في إيطاليا والفرعونية في مصر، موضحًا أنها من أعرق الحضارات وأقدمهم حول العالم.

وأشار إلى، أن حضور الرئيس السيسي لمنتدى رجال الأعمال المصري اليوناني مهم جدًا، لبحث سبل تطوير التعاون بين البلدين خاصة فيما تعلق باكتشافات منطقة المنتصف في البحر المتوسط، التي تعتبر منطقة اقتصادية عامة لا تدخل في المياه الإقليمية لأي دولة.

ومن المقرر، أن يبدأ الرئيس السيسي غدًا الثلاثاء، زيارة إلى اليونان تستغرق ثلاثة أيام، في إطار حرص مصر واليونان على دفع وتطوير علاقات التعاون الوثيقة بين البلدين، والارتقاء بها إلى آفاق أرحب على كافة الأصعدة، وتعزيز أواصر الصداقة التاريخية والممتدة بين الشعبين، وما يجمعهما من تقارب ثقافي وحضاري.