رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قواك العقلية


من موسوعة علم النفس : رؤيتك للمستقبل، إنك ترسمها بالمضى قدماً للأمام خمسة أعوام، تخيل كل أحلامك وقد تحققت . ماذا ستبدو عليه حياتك إذا كانت نموذجية على كل مستوى ؟ أين ستكون ؟ من الذى سيكون بصحبتك ؟ ما الذى تقوم به ؟ كم ستجنى من مال ؟ وهكذا إلى آخره . ومن ثم تعود إلى يومك هذا وإلى وضعك الحالى، وتفكر فى خطوات محددة يمكنك اتخاذها للتركيز، والاستفادة من فرصك، ولكى تتغلب على الحدود المقيدة والعقبات، هذا هو الاستخدام المبدئى للتفكير الإبداعى، من أجل أن تحل مشكلاتك، وتستثير الاكتشافات العقلية الباهرة التى يمكنك الانتفاع بها لتمضى قدماً بإيقاع أسرع صوب بلوغ الأهداف الأهم بالنسبة لك .

إنك تفكر بحياتك وتسيرها مستخدماً ثلاثة عقول مختلفة :

oالأول هو العقل الواعى: وتستخدم عقلك الواعى لاستيعاب المعلومات الجديدة، ومضاهاها بمعرفتك الحالية، وتحليلها تبعاً لقيمتها أو بنفعها لك، ومن ثم تقرر أن تتخذ فعلاً أو لا تتخذ، هذا هو العقل الذى توجه به مسار حياتك ويشار إليه غالباً بالعقل الموضوعى .

العقل الثانى الذى تستخدمه : هو عقلك الباطن ( اللاوعى )، وعقلك الباطن هو بنك معلومات هائل الحجم يسجل كل فكرة، وكل خاطرة، وانفعال، أو خبرة مما قد يمر بك، أو يخطر لك على مدار حياتك، ويسمى بالعقل الذاتى، ودوره أن يجعل كل كلماتك وأفعالك متوائمة مع مفهومك عن ذاتك، ومع ما تمتلكه حالياً من مواقف نفسيه، وقناعات، ومخاوف، وانحيازات، إن عقلك الباطن لا يفكر ولا يعقل، إنه يطيع أوامرك وحسب . ويعد عقلك الباطن كذلك مسئولاً عن تسيير جميع وظائفك البدنية، إنه يتحكم بجهازك العصبى اللاإرادى، ومعدل خفقان قلبك، والتنفس، والهضم، والذاكرة الأساسية .

العقل الثالث هو عقلك فائق الوعى : وهذا العقل هو صلتك المباشرة مع الذكاء غير المحدود، إنه يحتوى كل المعرفة، ويمكنه أن يجلب لك كل الأفكار والإجابات التى قد تحتاج إليها من أجل بلوغ أى هدف قد تضعه نصب عينيك، هذا العقل هو منبع كل الإلهام، والخيال، والحدس (البصيرة)، والخواطر اللطيفة المشرقة، وسوف يجلب لك الإجابة المناسبة تماماً لحل سؤالك أو مشكلتك، بالضبط عندما تكون مستعداً لها، ويتم تحفيزه بالأهداف الواضحة، والصور الذهنية الحية المشرقة، والأوامر الإيجابية الصريحة فى صيغتها المثبتة والمؤكدة .

وإذ تستعين بالعقول الثلاثة جميعها فى تناغم واتساق، وبالأداء والمهام التى صمم لها كل منها، سوف تنجز المزيد من أهدافك، وبأسرع مما تخيلت أبداً، إن الاستخدام السليم لعقولك الثلاثة أمر مركزى لتغير تفكيرك، ولتغير حياتك.