رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

انضباط النفس


- يخبرنا الدكتور روى بوميستر : عن أن قوة الإرادة ليست من سمات الشخصية، أو مهارة، ولكنها شىء يمكن التعامل معه على أنه عضلة يمكن تقويتها، كيف ؟

مارس تمارين التأمل : فهى الوسيلة رقم واحد لزيادة قوة الإرادة، ممارسة تمارين التأمل بشكل يومى لعدة دقائق تساعد عقلك على تنظيم المشاعر واتخاذ القرارات .

مارس الرياضة : فإنها تساعد فى تعزيز قوة الإرادة، حاول أن تجد رياضة تحبها واجعلها جزءاً من روتينك اليومى، وإذا كنت لا تحب الرياضة، فهذا لأنك لم تجد الرياضة المناسبة لك حتى الآن .

استغل قوة المُحاسبة : تكمن الفكرة وراء وجود شخص يحاسبك، إننا عندما نكون وحدنا، فإنه من السهل اختلاق الأعذار وعدم تنفيذ المهام المفترض تنفيذها . «أنا مرهق، لا أشعر بأننى قادر على أداء هذه المهمة، هناك الكثير وعلى إنجازه، المهمة صعبة التنفيذ»، إلى آخره من الأعذار، لنكن واقعين، 99% من الأعذار نختلقها لنبقى فى منطقة الراحة، الحل بسيط ضع أسساً فى حياتك تُبقى معاييرك عالية وتحميك من اختلاق الأعذار . وأياً كانت الطريقة التى ستستخدمها، فإن أهم شىء هو إقصاء التأجيل وصنع الأعذار، وهذا ما سيجعلك تلتزم بخططك وقيمك العليا.

ضع لنفسك خططاً ذكية : الأهداف المحددة تعطيك اتجاهاً واضحاً فى حياتك وتساعدك على ربط أفعالك اليومية بهدف أعظم، وعندما تختار أهدافك، تأكد أنها : محددة، قابلة للقياس، قابلة للتحقيق، ذات أهمية، لديها إطار زمنى محدد للتنفيذ، بمجرد فعلك ذلك، التزامك بتحقيق هذه الأهداف سيكون أسهل، وستشعر بالإنجاز وتحقيق الذات .

أزل كل المغريات والملهيات: كل البشر معرضون للإغراء، هذه هى طبيعتنا، وفى الوقت الحالى نحن محاطون بعدد من المغريات أكثر من أى وقت مضى . وبما أننا نعرف ما هى الملهيات، يجب علينا أن نخلق نظاماً يبعدنا تماماً عنها . ولكن كيف ؟ أولاً حدد ماهى الملهيات العامة ؟، ثانياً استخدم أدوات للتقليل منها .

كن ملتزما بما تفعله 100% : لو كنت ملتزماً ولكن نوعاً ما، ستسمع دائماً ذلك الصوت فى رأسك يخبرك ربما من الأفضل أن نأخذ اليوم أجازة، وستستنزف طاقتك لمحاربة هذه الرغبة، ولكن عندما تقرر أنك ستلتزم بفعل ذلك الشىء 100%، لن يكون عليك التفكير قبل فعلها، ستفعلها فقط .

- وأخيراً أحد أساتذتى أخبرنى يوماً: «أرواحنا هى أعظم هدية وهبت لنا»، وهذه الروح البشرية شاركت فى أعظم الإنجازات على وجه الأرض، هذه القوة توجد بداخل كل واحد منا، وواجبك أن تستخدمها لنفسك، وللآخرين من حولك .