رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الطيران المدني ينفي تصريح الـ"90% قنبلة" ويناشد وسائل الإعلام بتحري الدقة

 وزارة الطيران المدني
وزارة الطيران المدني

نفت وزارة الطيران المدني، الأحد، صحة التقرير المنسوب إلى أحد أعضاء لجنة التحقيق في كارثة تحطم الطائرة الروسية، التي ذكر فيها أن فريق المحققين متأكدون بنسبة 90% من أن سبب تحطم الطائرة ناجم عن انفجار قنبلة.

وكانت وكالة "رويترز" للأنباء قد نقلت عن "عضو مصري" في فريق التحقيق بحادث تحطم طائرة "متروجيت 9268"، أن المحققين متأكدون بنسبة 90 %، من أن صوت الضوضاء الذي سُمع في الثانية الأخيرة من تسجيلات الرحلة، كان انفجار قنبلة".

وأضاف المصدر، الذي ذكرت الوكالة أنه طلب عدم نشر اسمه بسبب "حساسية الموضوع"، أن "المؤشرات والتحليل حتى الآن للصوت المسجل في الصندوق الأسود، يشير إلى أنه انفجار ناتج عن مواد متفجرة".

وأضاف أن هناك نسبة 10% يعمل الفريق لاستيضاحها قبل إعلان النتيجة النهائية.

إلا أن رئيس لجنة التحقيق أيمن المقدم، اعتبر -في بيان له- أن كل ما يُنشر من أخبار ومعلومات على بعض وسائل الإعلام والوكالات عن مصادر مجهولة، تزعم أن مصدرها أحد أعضاء اللجنة، هي أخبار غير صحيحة ولا يُعتد بها.

وأكد "المقدم" أن ما صدر عن اللجنة وأعضائها المعتمدين، هو فقط البيان الرسمي الذي أعلن بالأمس السبت، الذي تم التوقيع عليه من جميع الأعضاء المعتمدين للجنة، الذين يمثلون الخمس دول المشاركة في التحقيق، وهي مصر وروسيا وفرنسا وألمانيا وأيرلندا.

وأهاب رئيس لجنة التحقيق، في ختام البيان الصادر عن وزارة الطيران المدني، بوسائل الإعلام توخي الدقة والالتزام بالبيانات الرسمية فقط، التي تصدر عن اللجنة بين الحين والآخر.