رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مواجهات بين المستوطنين الإسرائيليين والفلسطينيين في الضفة الغربية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

احتشد عشرات المستوطنين الإسرائيليين اليوم الإثنين ، في مسيرة استفزازية جابت شوارع واد الحصين وحارة جابر بالبلدة القديمة قرب الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل ، جنوب الضفة الغربية.

وانطلقت مسيرة المستوطنين الإسرائيليين من مستوطنة "كريات أربع" ، واخترقت واد الحصين وحارة جابر بالبلدة القديمة وسط المدينة.

وذكر شهود عيان أن قوة معززة بجنود وشرطة الاحتلال وفرت الحماية والحراسة للمستوطنين المدججين بالسلاح ، وسط توجيههم كلمات نابية وعنصرية وشتائم للفلسطينيين، وهم يرفعون أعلامهم الإسرائيلية.

من جهة أخرى ، أصيب عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع صوب منازل الفلسطينيين في مخيم العروب شمال الخليل.

وقال منسق دائرة الشباب والمتطوعين لجمعية الهلال الأحمر في العروب محمد البدوي إن مواجهات اندلعت بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والفلسطينيين على مدخل المخيم أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز السام صوب المواطنين ومنازلهم ، ما أدى إلى إصابة عدد من الشبان الفلسطينيين والسكان بحالات اختناق وتم علاجهم ميدانيا.

وفي نابلس ، هاجم عدد من المستوطنين الإسرائيليين اليوم مركبات المواطنين الفلسطينيين بالحجارة قرب حاجز حوارة جنوب نابلس بالضفة الغربية.

وقال مسئول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية غسان دغلس إن عددا من المستوطنين رشقوا المركبات بالحجارة خلال عبورها حاجز حوارة ، وألحقوا أضرارا بها ، وتوقع تصاعد هجمات المستوطنين خلال الفترة المقبلة .. داعيا المواطنين الفلسطينيين إلى أخذ الحيطة والحذر.

وفي جنين ، مارس عشرات المستوطنين الإسرائيليين أعمال عربدة في عدة مناطق في محافظة جنين، وهددت قوات الاحتلال الإسرائيلي بإغلاق قرية زبوبا القريبة من جدار الفصل العنصري.

وأفادت مصادر أمنية بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المكان الذي كانت تقام عليه مستوطنة "حوميش" القريب من بلدة سيلة الظهر جنوب جنين ، ومارسوا أعمال عربدة ، وتوجيه شتائم بحق الفلسطينيين.

وفي السياق ، احتشد عشرات المستوطنين عند البوابة العسكرية المقامة على مفرق مستوطنة "مابودوتان" الجاثمة فوق أراضي بلدة يعبد، ورفعوا الأعلام الإسرائيلية ، ورددوا الشعارات والهتافات العنصرية ضد العرب، وأقاموا حلقات غناء بالقرب من يعبد، وعلى الشارع الرابط بين جنين وطولكرم ، وفي ساعات الصباح قامت قوات الاحتلال بإخلائهم.

كما اقتحمت هذه القوات قرية زبوبا غرب جنين ، والواقعة بمحاذاة جدار الضم، ومعسكر "سالم"، وهددوا الأهالي بإغلاق القرية ، بحجة أن الشبان يرشقون دوريات الاحتلال بالحجارة.

وفي الخليل ، اعتدى مستوطنون إسرائيليون بالضرب المبرح على طفل وشاب فلسطينيين من المحافظة تحت حماية جنود الاحتلال ، ما تسبب في إصابتهما بجروح ورضوض ، نقلا على إثرها لتلقي العلاج في مستشفيات الخليل.