رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الصحة تعلن تفاصيل إطلاق 4 مشاريع قومية لمرضى السكر بالمحافظات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الصحة، عن تطبيق أربع مشروعات قومية لخدمة مرضى السكر، أولها المشروع القومى لتوحيد علاج السكر فى مصر، وثانيها المشروع القومى للتوعية بمرض السكر، بالإضافة إلى المشروع القومى للكشف المبكر عن مضاعفات مرض السكر، وأخيراً المشروع القومى للصيام الآمن لمريض السكر .

وأوضح الدكتور هشام الحفناوي مدير المعهد القومي للسكر، أنه من خلال المشروع القومى لتوحيد علاج السكر، يقوم المعهد القومى للسكر بعمل حملات فى كافة محافظات مصر من خلال المستشفى العام بكل محافظة، إلى جانب إقامة يوم علمى بكل محافظة لجميع أطباء السكر بها؛ لتدريس كيفية تطبيق بروتوكولات العلاج العالمية لسكر.

ولفت الحفناوي إلى تشكيل لجنة من أطباء وأساتذة السكر لعمل أول بروتوكول مصرى لعلاج السكر بنوعيه الأول والثانى تحت مظلة اللجنة القومية للسكر، فضلاَ عن علاج المضاعفات الحادة و المزمنة وكيفية الإكتشاف المبكر للقدم السكرى و العين السكرية .

وأضاف مدير المعهد أنه من خلال المشروع القومى للتوعية بمرض السكر و الذى تم إطلاقه تحت شعار "اتحكم فى السكر قبل ما يتحكم فيك"، يتم زيارة المستشفيات بالمحافظات لعمل محاضرات تثقيفية للمرضى والأطباء عن كيفية التعامل مع مريض السكر، و إجراء تحاليل لجميع المرضى المترددين على المستشفى العام بكل محافظة.

وأشار إلى بدء تطبيق المشروع بـ 3 محافظات، هي "القليوبية وبنى سويف والمنيا"، فضلا عن قيام المعهد القومى للسكر بعمل دورة لمدة ثلاثة أشهر لتخريج مثقفى سكر من الأطباء والصيادلة والتمريض العالى ليكونوا مؤهلين للعمل.

وأكد أن المشروع القومى للكشف المبكر عن السكر تم تطبيقه فى معظم مستشفيات الجمهورية، وتم من خلاله الكشف على 200 ألف من المعرضين للإصابة بالسكر، حيث يتم عمل تحاليل ورسم قلب وكشف إكلينيكى وكشف أعصاب وقياس الضغط، بالإضافة إلى فحص قاع عين لأي تجمع لمرضى السكر بالمجان.

يذكر أنه جارِ إنشاء 26 وحدة لعلاج مرضى السكر في كافة محافظات الجمهورية، تعمل وفقاً لبرتوكولات العلاج المتبعة مع مرضى السكر، حيث تم الإنتهاء من مركز مستشفى أم المصريين فى إبريل الماضى وجارِ العمل فى مركز مستشفى الإسماعيلية العام.