رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مرصد الانتخابات البرلمانية: 73 محاولة ارتكاب جرائم إرهابية خلال أسبوع

جريدة الدستور

بالتزامن مع انطلاق الإجراءات التمهيدية للانتخابات البرلمانية، والتي تمثل الاستحقاق الثالث من استحقاقات خارطة الطريق للانتقال الديمقراطي في مصر، شهد الأسبوع الماضي "14-20 أغسطس" تصعيدًا في الجرائم الإرهابية ومحاولات ارتكابها.

جاء ذلك بعد أيام قليلة من صدور قانون مكافحة الإرهاب، وعلى الرغم من التراجع الكبير في التأثيرات الناتجة عن هذه العمليات، إلا أن تصاعد العمليات ذاتها يعد ذو دلالة في لسياق السياسي الذي يحدث فيه.

وفي هذا الإطار فإن مرصد الانتخابات البرلمانية التابع "للبعثة الدولية – المحلية المشتركة لمتابعة الانتخابات البرلمانية" مصر 2014 " يواصل رصد كل هذه الأحداث وتحليلها واستخراج دلالاتها وتأثيراتها المحتملة على العملية الانتخابية، وعملية الانتقال الديمقراطي بشكل في مصر، وها هو التقرير رقم 33، الذي يصدره المرصد في هذه السلسلة.

رصد التقرير 73 محاولة لارتكاب جرائم إرهابية؛ أهمها استهداف مبنى الأمن الوطني بمنطقة شبرا الخيمة، وهو ما يؤكد توجه الجماعات الإرهابية للتأثير على أجهزة المعلومات الأمنية، خاصة في ظل ما حققته المعلومات التي توفرها هذه الأجهزة من تقدم في جهود استباق العمليات الإرهابية.

كشف التقرير عن استمرار استهداف العناصر الإرهابية للمواطنين وللمنشآت الخدمية بمعدل 31 حالة وبنسبة 42% من إجمالي الجرائم الإرهابية، كما رصد التقرير توزيع العمليات الإرهابية في 15 محافظة، مع تركزها بشكل كبير في محافظة شمال سيناء، والتي شهدت نحو 30 حادث عنف من إجمالي 73 حادث عنف، أي بنسبة 41%.

الجدير بالذكر أن البعثة الدولية – المحلية المشتركة لمتابعة الانتخابات البرلمانية مصر 2015 "هي تحالف يضم الشبكة الدولية لحقوق والتنمية GNRD بالنرويج والمعهد الدولي للسلام والعدالة وحقوق الإنسان IIPJHR بجنيف وشريكهما المحلي مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان MAAT، إضافة لـ31 منظمة محلية.