رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس وحدة الفيروسات الكبدية: تفاجأنا بتسجيل 80 ألف حالة فيروس c بالشرقية

صورة
صورة

نظم مركز النيل للإعلام بالشرقية، اليوم الإثنين، لقاء إعلاميا موسعا، بقرية الصويني بمركز ديرب نجم، في إطار الحملة القومية "الشرقية خالية من فيروس c" والتى أطلقها المركز بالتعاون مع وحدة الفيروسات الكبدية برئاسة الدكتور أيمن زكي أستاذ الباطنة والكبد، ومديرية الشباب والرياضة ممثلة في الدكتور أيمن عبدالمقصود، معاون وكيل مديرية الشباب والرياضة بالشرقية.

شارك في الندوة كل من السيد عبدالظاهر نيابة عن رئيس مجلس مدينة ديرب نجم، وجمال عبدالسميع رئيس مجلس إدارة جمعية تنمية المجتمع بقرية الصوينى، والدكتور معتز صلاح، وعمر حسين، بحضور أهالي ثلاث قرى على الأطراف الحدودية لمحافظة الشرقية، وهى قرى "جميزة بنى عمرو - الصوينى - الصانية" التابعين لمركز ديرب نجم بمحافظة الشرقية.

افتتحت اللقاء شيرين أبوسمرة ممثلة عن مركز النيل للإعلام، موضحة لأهالي القريهة نبذة عن دور مركز النيل وقطاع إلاعلام الداخلي، ودوره في نشر الوعي والتثقيف الصحي.

ومن جانبه، استعرض الدكتور أيمن ذكي مادة فيلمية توضح وظائف الكبد وتكوينه وماهو فيروس c وكيف يصيب الكبد ومراحل تطور الإصابة، كما تطرق للأسباب المؤدية للإصابة بالفيروس وطرق الوقاية منها.

وأشار إلى أن هناك عددا متعارفا عليه من الفيروسات الكبدية منها فيروس a، وفيروس e غالبا ما يصيب السيدات الحوامل، موضحا أن فيروس c الأكثر انتشارا، خاصة في مجتمعنا المصري، حيث أن مصر هي الدولة الأعلى نسبة بين دول العالم في انتشار هذا الفيروس.

و يأتى فيروس b هو النوع اﻻخطر بين فيروسات الكبد حيث أنه ﻻ يستجيب للعلاج لتصبح خطوات علاج ما هى الا الفيروس خامل ﻻ ينشط، لكن يبقي اﻻمل في تقدم اﻻبحاث الطبية التى تعمل علي إيجاد علاج للفيروس "b".

وأشار الدكتور الى مجهودات وحدة الفيروسات الكبدية بمستشفي اﻻحرار والتىبدأت في أكتوبر 2014 ليتفاجأ القائمين عليها بتسجيل 80 ألف حاله مصابة بالفعل وهو رقم صادم، كما استقبلت 350 مواطن يجري تحاليل لأول مره، وان الوحدة مستمره في عملها بشكل مكثف على ان يبدأ العلاج بدواء جديد عبارة أن أقراص بديلا للحقن مع بداية 2016.