رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"شريف سامى" يناقش تعديلات قانون سوق المال مع شعبة الأوراق المالية

شريف سامى، رئيس الهيئة
شريف سامى، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية

يلتقى شريف سامى، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية بعد ظهر اليوم، شعبة الأوراق المالية بالاتحاد العام للغرف التجارية برئاسة عونى عبد العزيز لاستعراض ومناقشة التعديلات المقترحة على قانون سوق رأس المال.

وأوضح شريف سامى، فى بيان اليوم الثلاثاء، للهيئة أن مشروع التعديلات الذى أعدته الهيئة وأحالته لوزير الاستثمار بصفته الوزير المختص تتضمن إلغاء الأوراق المالية لحاملها استجابة للتوجهات العالمية لمكافحة غسل الأموال، وكذلك تنظيم قواعد الطرح الخاص للأوراق والأدوات المالية.

وتنظم التعديلات إصدار وتداول الصكوك من خلال إضافة مواد ضمن الباب الأول للقانون الخاص بإصدار الأوراق المالية، فى ضوء أهمية تفعيل الصكوك كأداة مالية فى سوق المال بمصر، إضافة إلى إنشاء أول اتحاد للشركات العاملة فى مجال الأوراق المالية على غرار الاتحادات المنظمة بموجب قانون البنوك، والتأمين، والتمويل العقارى، والتمويل متناهى الصغر بهدف المساهمة فى تطوير النشاط والممارسات المهنية وتبنى مبادرات التدريب وإبداء الرأى فى التشريعات ذات العلاقة.

وأشار رئيس الهيئة، إلى أن التعديلات تتناول تعديل رسوم قيد الأوراق المالية بالبورصة المصرية، لإتاحة مرونة أكبر للبورصة فى تحديدها وبما لا يتجاوز حد أقصى 2%.

ولفت إلى أن التعديلات تطرقت إلى القواعد المنظمة للمسئولية الجنائية للمدير الفعلى للشركة العاملة فى مجال الأوراق المالية بتحديد المسئولية الجنائية للمدير الفعلى بثبوت علمه بتلك الجرائم وكون الإخلال بالواجبات الوظيفية قد تسبب فى وقوع الجريمة، كما تستهدف التعديلات تعزيز حماية حقوق الأقلية من المساهمين فى حالات الاستحواذ، وزيادة الغرامة ضد من يخالف أحكام الاستحواذ أو يتصرف فى أوراق مالية على خلاف القواعد المقررة فى القانون.