رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"البروكلي" و"البيتاكاروتين" لمقاومة سرطان الرئة والشيخوخة

جريدة الدستور

"الوقاية خير من العلاج"، فما نتناوله للوقاية من الأمراض أفضل من عشرات الأدوية التي نستخدمها للعلاج، وأفضل الأدوية هو ما يأتي من الطبيعة، حيث لا ضرر ولا خوف من آثار جانبية أو جرعات زائدة؛ لذلك إليكم تلك المعلومات الغذائية لمقاومة أخطر الأمراض التي تهدد صحتكم.

تقول دكتورة شريفة أبو الفتوح، استشارية التغذية الشاملة، إن أكثر الأمراض التي يخشى الجميع الإصابة بها هي السرطان، مؤكدة أن "البروكلي" هو من أكثر الخضراوات التي تساعد على التخلص من "الاستروجين الضار"، والذي يعتبر من مسببات السرطان.

وأضافت: إن الأبحاث العلمية تؤكد أن المواظبة على تناول البروكلي يقلل نسبة الإصابة بسرطانات الرئة، سرطان القولون، وأمراض الأوعية الدموية.

وأشارت أبو الفتوح، من خلال حملة التوعية التي تشارك بها المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي، إلى مادة "البيتاكاروتين"، أحد أهم مضادات الأكسدة، والتي تساعد على الوقاية من السرطان وأمراض الشيخوخة.

وأوضحت استشارية التغذية الشاملة أن البيتاكاروتين يتحول داخل الجسم إلى فيتامين أ، مشيرة للمصادر الغنية به وهي الفواكه والخضراوات الملونة، خاصة ذات اللون الأصفر والبرتقالي، مثل: الجزر، والفلفل الأصفر، وقرع العسل، والمانجو، والمشمش، والبرقوق، والبطاطا.