رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

للحوامل.. تجنبي المطبخ وصعود السلالم خلال موجة الحر

جريدة الدستور

نتعرض هذه الأيام لموجة حر غير مسبوقة، ومع ارتفاع أعداد ضحايا تلك الموجة، يجب على الأم الحامل الاحتياط والحذر؛ لتجنب تأثرها وجنينها تلك الموجة.

تقول دكتورة صفية سعيد، استشاري أمراض النسا والتوليد وعلاج تأخر الإنجاب، "إن الحوامل من الفئات الأكثر تعرضًا لمخاطر الطقس القاسي تلك الفترة"، موضحة أن تغير الهرومونات وزيادة الوزن خاصة في أشهر الحمل الأخيرة، من شأنها أن تزيد من تأثر الحامل بارتفاع درجات الحرارة.

ونصحت سعيد الحامل بتجنب الوقوف في المطبخ قدر الإمكان؛ وذلك لعدم وجود تهوية جيدة في أغلب المطابخ، إضافة لارتفاع حرارة المكان؛ بسبب شعلة الموقد والبخار الناتج عن الطهي.

وأضافت: "إن صعود السلالم أيضًا من الممارسات غير المستحبة للحامل تلك الفترة، كونه يزيد من حرق الطاقة في الجسم، وتوليد قدر أكبر من الحرارة"، مشيرة لضرورة بقاء الحامل في المنزل في ساعات الحر الشديدة، والتي تمتد تلك الفترة من التاسعة صباحًا وحتى السادسة مساءً.

وأكدت استشاري النساء والتوليد أن شرب أكثر من ثلاثة ليترات من الماء، إضافة للحليب، والعصائر الطبيعية، والفواكه والخضراوات الطازجة، هي وسيلة ممتازة لحماية الجسم من الجفاف، وتوفير الترطيب المناسب له.

وأشارت لضرورة الحصول على دش بارد كل أربع ساعات خلال فترة النهار، وعمل كمادات بماء فاتر على الجبهة، الرقبة، والبطن لخفض درجة حرارة الجسم.