رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس الأركان الأمريكي: تقسيم العراق هو الحل الوحيد للصراع الطائفي

جريدة الدستور

زعم رئيس أركان الجيش الأمريكي المنتهية ولايته الجنرال ريموند أوديرنو، أن تحقيق المصالحة في العراق ما زال يزداد صعوبة، معتبرا أن تقسيم هذا البلد "ربما يكون الحل الوحيد" لتسوية النزاع الطائفي الذي يمزقه، على حد قوله.

ونقل راديو "سوا" الأمريكي اليوم، الخميس، عن الجنرال أوديرنو، الذي كان أعلى ضابط أمريكي في العراق ويتقاعد من منصبه يوم الجمعة المقبل، ردا على سؤال عن فرص المصالحة بين الطائفتين الكبيرتين، قوله إن "هذا الأمر يصبح أكثر فأكثر صعوبة يوما تلو الآخر"، متوقعا أن العراق في المستقبل "لن يشبه ما كان عليه في السابق" حسب تعبيره.

وعن إمكانية تقسيم هذا البلد قال أوديرونو خلال مؤتمر صحفى عقده قبيل تركه منصبه "أعتقد أنه يعود إلى المنطقة، وإلى الشخصيات السياسية والدبلوماسيين أن يروا كيف يمكن لهذا الأمر أن يجري، ولكن هذا أمر يمكن أن يحصل"، مضيفا أنه "ربما يكون هذا الحل الوحيد ولكني لست مستعدا بعد لتأكيده".

وحول الاستراتيجية الأمريكية لقتال تنظيم "داعش" في العراق، قال أوديرنو إنه إذا لم يحرز الجيش الأمريكي التقدم الذي يحتاجه في الأشهر القليلة القادمة "فإن علينا على الأرجح النظر تماما في نشر بعض الجنود مع القوات العراقية، ثم نرى إذا كان قد حدث اختلاف، وإن كان قد استطرد قائلا: "إن ذلك لا يعني أنهم سيقاتلون لكن سيساعدوهم ويتحركون معهم"، مشيرا إلى أن هذا خيار "علينا أن نطرحه على الرئيس أوباما عندما يحين الوقت المناسب".

وتقود الولايات المتحدة تحالفا دوليا يركز على القوة الجوية لمساعدة القوات العراقية على الأرض في قتال تنظيم داعش، لكن لم تظهر نتائج حاسمة على الأرض حتى الآن، وتنشر الولايات المتحدة أكثر من 4500 عسكري في العراق يقومون بمهام استشارية وتدريبية.