رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مدينة زويل تحصد جائزتين من جوائز عبدالحميد شومان للعلماء العرب

جريدة الدستور

حصل الدكتور شريف الخميسي مدير مركز الجينوم بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، "مشروع مصر القومي للنهضة العلمية" على جائزة عبدالحميد شومان للعلماء العرب في مجال العلوم الطبية والصحية لعام 2014/2015.

واستطاع الدكتور شريف الخميسي وفريقه البحثي بمدينة زويل، اكتشاف الجين المسبب لضمور الخلايا العصبية وهو الأمر الذي سيمكن الباحثين من تصنيع عقار في غضون 5 سنوات لعلاج ضمور الخلايا العصبية وبعض أنواع السرطان.

كما فاز الدكتور شريف صدقي بجائزة شومان في مجال العلوم الهندسية، وقاد العمل الأكاديمي بمدينة زويل خلال السنوات الثلاثة الماضية، وعاد إلى الجامعة الأمريكية بالقاهرة قبل شهرين، حيث رشحه العالم المصري الكبير أحمد زويل لهذه الجائزة لإسهاماته العلمية الكبيرة في مجال النانو تكنولوجي، ونشره أكثر من 100 بحث في دوريات علمية عالمية.

في سياق متصل، هنأ العالم المصري أحمد زويل علماء المدينة بهذا الإنجاز، مؤكدا أن المدينة تسير على الطريق الصحيح، خاصة بعد أن تصدرت مجال النشر الدولي محليا في قضايا المجتمع المصري والتأثير في هذه القضايا وهو أحد أهداف مدينة زويل التي تسعى لبناء قاعدة بحث علمي في مصر بالتعاون مع المراكز والجامعات المصرية.