رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محلب يعتمد 58 مليون جنيه لاستكمال مشروعات المياه المتوقفة بالفيوم

المهندس إبراهيم محلب
المهندس إبراهيم محلب

اعتمد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، 138 مليون جنيه؛ لدعم استكمال مشروعات مياه الشرب المتوقفة بعدد من محافظات الجمهورية؛ ومنها 58 مليون جنيه لمحافظة الفيوم.

صرح بذلك المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، لافتًا أن عدد مشروعات الخطة الاستثمارية للعام المالي "2015/2016" بالفيوم تبلغ 10 مشروعات بإجمالي تكلفة 112 مليون جنيه، مضيفًا: "إن عدد المشروعات المعتمدة منها 5 مشروعات بتكلفة 77 مليونًا"، لافتًا أن خطة الإحلال والتجديد لشبكات مياه الشرب المقترحة تبلغ 16 مشروعًا، بتكلفة 34 مليون جنيه.

جاء ذلك، خلال لقائه اليوم، والمستشار وائل محمد نبيه مكرم، محافظ الفيوم، والدكتور أحمد معوض، نائب رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، والمهندس مشرف خليفة، رئيس شركة الفيوم لمياه الشرب والصرف الصحي؛ وذلك لمناقشة واستعراض موقف المشروعات التي يجري تنفيذها واحتياجات المحافظة المستقبلية في قطاع مياه الشرب والصرف الصحي.

وأكد المحافظ، أنه تم حصر جميع المناطق التي تعاني من مشكلات نقص مياه الشرب فيها، مطالبًا رئيس شركة الفيوم لمياه الشرب والصرف الصحي بإعداد تقرير شامل حول مخالفات التعدي على خطوط مياه الشرب التي تتم جلسة توصيلها لرى أراضي الزراعية؛ تمهيدًا لتنفيذ حملة مكبرة لإزالتها على الفور بالتنسيق مع مديرية الأمن، فضلاً عن إعداد تقرير شامل حول المناطق الأكثر احتياجًا والتمويل المطلوب للبدء في تنفيذ المشروعات اللازمة لحل مشكلات المياه فيها، وفقًا للأولويات والتمويل المتاح.

كما أصدر توجيهاته بتشديد الرقابة على المصانع؛ للتأكد من عدم صرف مخلفات الصرف الصناعي على شبكة الصرف الصحي وإغلاق مغاسل السيارات، التي تقوم بصرف مخلفاتها على شبكة الصرف الصحي بدون ترسيب؛ لأنها تؤدي إلى انسداد الخطوط وإغراق الشوارع بمياه الصرف الصحي.

ومن جانبه أكد المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، أن جميع مشكلات مياه الشرب بالفيوم ستنتهي بعد اكتمال "خط العزب - قصر الباسل وقصر الجبالي"، وتطوير محطة طامية، مشيرًا إلى أن نسبة تغطية خدمة الصرف الصحي بالفيوم تبلغ 42% من عدد السكان في 46 قرية، في حين تبلغ عدد القرى المحرومة 88 قرية، ويجرى العمل حاليًا في 34 قرية، موضحًا أن تكلفة المحطات الجاري تنفيذها والتوسعات المقترحة تبلغ أكثر من ملياري جنيه.