رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شاهد.. وثيقة تكشف تفاصيل جديدة لخطة "روجرز" بين السادات ومائير

جريدة الدستور

كشف أرشيف الاحتلال الإسرائيلي، عن وثيقة جديدة بشأن اللحظات الأولى لـ"خطة روجرز"، والتي تبناها وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، وليام روجرز، لاتمام معاهدة سلام بين إسرائيل ومصر وسوريا عام 1969.

وكشفت الوثيقة مطالبة روجرز لإسرائيل بالانسحاب من الأراضي التي احتلتها في سيناء والضفة الغربية ومرتفعات الجولان، الأمر الذي لقي قبولًا "غير صريح" من الحكومة الإسرائيلية برئاسة جولدا مائير، ولكن انتهى الأمر بفشلها بعد احتجاج الوزراء، الأمر الذي أدى إلى حل الحكومة نهائيًا - حسبما نشرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية -.

وبالرغم من موافقة إسرائيل على الانسحاب من ضفاف "قناة السويس"، إلا أن "مائير"، ووزير المعارضة - آنذاك -، مناحم بيجن، أبديا تعنتًا واضحًا ضد أي اقتراحات للانسحاب الكامل من سيناء.

وفي السياق، كان للزعيم الراحل محمد أنور السادات دورًا فعالًا في اتمام هذه المبادرة، حيث رفض بشدة الدخول في أي محادثات مع الجانب الإسرائيلي، دون استرداد الأراضي المصرية كاملة.

ويعد فشل "روجرز" في اتمام هذه المبادرة، وكذلك رفض الزعيم المصري الراحل، هما الشرارة التي أعدت لحرب السادس من أكتوبر عام 1973.

وبالرغم من فشل تحقيق هذه المبادرة، إلا أن وزير الخارجية الأمريكي نجح في تحقيق اتفاق بين مصر وإسرائيل يقضي بوقف اطلاق النار منذ الثامن من أغسطس عام 1970، هذا الاتفاق الذي وضع نهاية لحرب "الاستنزاف" الذي تبناها الجانب المصري بعد حرب 1967.