رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

على مساحة 62 ألف متر مربع..

الحكومة تبدأ تنفيذ المشروع القومي لإنتاج الأنسولين المحلي واللقاحات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قررت الحكومة البدء في تنفيذ المشروع القومي لتوفير احتياجات المواطنين من الأمصال واللقاحات وخدمات الدم، عن طريق إنشاء المدينة الصناعية للمستحضرات الحيوية، على مساحة 62 ألف متر مربع بمدينة 6 أكتوبر.

يأتى ذلك، في ضوء قرار المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، بإسقاط ديون الشركة القابضة للأمصال والمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" البالغة 400 مليون جنيه، عن طريق تنازل بنك الاستثمار القومي عن هذه الديون، مقابل امتلاكه قطعة أرض غير مستغلة بالشركة على مساحة 8700 متر بمنطقة العجوزة.

ومن جانبه، أكد محمد نبيه، عضو مجلس إدارة الشركة القابضة ورئيس النقابة العامة للعاملين بالخدمات الصحية، في بيان له، أن هذا الاتفاق- الذى تم إبرامه مع شركة فاكسيرا التى تمثلها الدكتورة ألفت غراب، وإدارة بنك الاستثمار القومي، تحت رعاية كل من وزيرى التخطيط والصحة- حرر الشركة القابضة من كافة الديون.

واشار إلى أن الشركة، ستبدأ في إقامة المشروع القومي لتوفير احتياجات المواطنين من الأمصال واللقاحات، من خلال خطوط إنتاج حديثة بمدينة 6 أكتوبر على مساحة 62 ألف متر، بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي .

وأكد أن هذه المصانع ستفتح آفاقًا جديدة للعمل، وتوفر نسبة 90% من الأموال التى تصرف لشراء هذه الاحتياجات الطبية من الخارج .

وأوضح "نبيه" أن العمل فى المشروع سيبدأ بإنتاج الأنسولين الذي سيحقق احتياجات المواطنين، وذلك بالتعاون مع الجانب الدنماركي، على أن يُصدَّر الفائض للدول العربية والأفريقية.

كما يشمل المشروع قيام الشركة التابعة للأمصال بإنتاج اللقاح الخماسى للأطفال بتكلفة نحو 350 مليون جنيه، لتوفير الأمصال واللقاحات اللازمة للتطعيمات الإجبارية التى تغطى 96% من احتياجات البرنامج القومي الذى يغطى ثلاثة ونصف مليون طفل سنويا .

وأوضح الدكتور نبيل الببلاوى، رئيس مجلس إدارة الشركة التابعة للأمصال، أن اللقاح الخماسى أوصت بإنتاجه منظمة الصحة العالمية، حيث يقى الاطفال من الأمراض المعدية كالتيتانوس والدفتيريا والسعال الديكى والالتهاب الكبدى والأنفلونزا والبكتيريا .

وعن الأثر الاجتماعي والاقتصادي للمشروع، أكد "الببلاوى" أنه سوف يؤمن احتياجات وزارة الصحة من التطعيمات بدلا من الاعتماد على الاستيراد، كما سيوفر العملة الصعبة وفرص عمل الشباب ويمنع احتكار الشركات العالمية لهذه المنتجات.