رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الكنائس الكاثوليكية تقدم شكوى لإسرائيل ضد يهودي أيد حرق الكنائس

جريدة الدستور

قدم الأمين العام لمجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكية في الأرض المقدسة الأب بطرس فيليت، اليوم الجمعة، شكوى رسمية للشرطة الإسرائيلية، مطالبًا بتقديم "بنتسي غوفشتاين"، زعيم حركة "لاهافا" اليهودية المتطرفة إلى العدالة؛ بسبب تصريحاته الأخيرة المؤيدة لحرق الكنائس.

وقدم الأب فيليت الشكوى بالنيابة عن أكثر من عشرين من البطاركة والأساقفة؛ تعبيرًا عن قلق الكنائس من المخاطر الأمنية المتزايدة التي تعاني منها من بشر وحجر، في المناطق الخاضعة للسيادة أو للسيطرة الإسرائيلية، مشيرًا في شكواه إلى العديد من الاعتداءات التي تعرضت لها الكنائس والمقدسات المسيحية من قبل جهات متطرفة، موضحًا أن الغالبية العظمى من هذه الأحداث الإجرامية لم يتم تقديم الجناة للعدالة.

وكان زعيم منظمة "‫‏لاهافا‬" الإسرائيلية اليمينية المتطرفة "بنتسي ‫جوبشتاين‬"، قد أيد حرق الكنائس في إسرائيل بدعوى توجيهات التوراة لذلك، و قال "جوبشتاين‬" - خلال كلمة له في مؤتمر ب‏القدس‬ أمس الأول الأربعاء - "أؤيد حرق الكنائس المسيحية، وأعلن دعوتي لحرق الكنائس الموجودة في إسرائيل".

وأضاف - في كلمته ردًا على منتقديه - "لماذا تفاجئون من حديثي، وأين الغريب في ذلك، يجب أن نحرق الكنائس؛ لأن هذا الحديث ورد في التوراة".

ومنظمة "لاهافا" هي منظمة يمينية متطرفة تضم مئات المؤيدين، وتنشط بشكل قوي في القدس والمستوطنات الإسرائيلية.