رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اهتمام إعلامي لبناني كبير بافتتاح مشروع قناة السويس الجديدة

جريدة الدستور

واصلت وسائل الإعلام اللبنانية اهتمامها الكبير بمشروع قناة السويس الجديدة، الذي سيفتتح اليوم الخميس، حيث أفردت العديد من الصحف اللبنانية أجزاء واسعة من صفحاتها للحديث عن المشروع، كما خصصت العديد من القنوات الفضائية اللبنانية برامجها للحديث عن هذا المشروع العملاق.

واستعانت وسائل الإعلام اللبنانية بتقارير مراسليها من القاهرة وآراء العديد من الخبراء، كما استعانت بالمعلومات الموثقة بطريقة علمية وقام المكتب الإعلامي للسفارة المصرية في لبنان بتوزيعها على كافة وسائل الإعلام اللبنانية يصاحبها أفلاما تسجيلية عن مشروع قناة السويس الجديدة والتطور التاريخي للقناة القديمة.. فنشرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية هذا الملف كاملا، وهو ما فعلته عدد من الصحف الأخرى.

ومن جانبها، قالت الكاتبة موناليزا فريحة - في تقرير تحت عنوان (مصر الجديدة ستطل اليوم) بصحيفة "النهار" اللبنانية - "إن السادس من أغسطس هو يوم مصر بامتياز، منوهة بأن مصر الجديدة التي وعد بها الرئيس عبد الفتاح السيسي تكشف أولى معالمها اليوم".

وأضافت "أنه بينما ذهب معظم مجد إنجاز القناة قبل أكثر من قرن لا لمصر، وأبنائها الكادحين، وإنما للمهندس الفرنسي فيرديناند دي ليسيبس، الذي أقنع الجميع بالمشروع وأشرف عليه، فإن المشروع الحالي مصري صرف مولته الحكومة المصرية بـ8.5 مليار دولار من دون أية مساعدات خارجية".

ولفتت إلى أنه منذ بدء العمل بتوسيع القناة، لم ترد تقارير عن حوادث، خلافا للحكايات المأسوية عن عمال ماتوا من الحر وظروف العمل أو هربوا من الخدمة أثناء حفر القناة الأولى، فقد أدى المشروع الأول أثناء تنفيذه وبعد إنجازه إلى هجرة آلاف العمال إلى بلاد الشام، فيما لا يزال صدى الآثار الديموغرافية لذلك المشروع يتردد حتى الآن في فلسطين والأردن، وإلى قدر أقل في سوريا.

وأشارت إلى إقرار الأمين العام لغرفة التجارة الدولية للنقل البحري بيتر هينشليف أن "الأمر مذهل حقا"، فقد أنجز المصريون هذا المشروع الضخم في وقت قصير للغاية، مؤكدًا أهمية تقديم مصر خدمة أفضل وجاذبة للشحن، خاصة وأن القناة الجديدة تسمح بحركة ملاحة مزدوجة في اتجاهين في هذه المنطقة من مجري القناة الأساسية.

ومن جانبها، لفتت صحيفة "السفير" اللبنانية إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي دفع القائمين على المشروع الاستراتيجي بإتمامه خلال عام واحد فقط، بدلا من ثلاثة، وهو ما تحقق بالفعل.

وأشارت الصحيفة إلى أن مصر اليوم ستكون على موعد مع حدث تلتفت إليه أنظار العالم، إذ سيفتتح السيسي مشروع قناة السويس الجديدة في احتفال ضخم، سيحضره عدد كبير من رؤساء الدول، وكبار المسئولين في العالم.