رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الخارجية: الحوار الاستراتيجى المصرى الأمريكى يتناول قضايا إقليمية مهمة

جريدة الدستور

أكد السفير بدر عبدالعاطي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الحوار الإستراتيجي المصري الأمريكي سيعقد يوم الأحد القادم لمدة يوم واحد بمقر وزارة الخارجية.
وقال عبدالعاطى - في تصريحات صحفية الخميس - إن الحوار الإستراتيجي المصري الأمريكي سيبدأ بجلسة افتتاحية لوزير الخارجية سامح شكري ونظيره الأمريكي جون كيري ولأول مرة بحضور ممثلين رفيعي المستوى لكل الوزارات والإدارات المعنية بالعلاقات المصرية الأمريكية بكافة جوانبها وهو ما يعكس المدى الاستراتيجي للحوار، حيث سيشارك ممثلون لوزارات مثل التعاون الدولي والصناعة والاستثمار والتجارة و كل ما هو معنى بالعلاقات بين البلدين.
ويعقب الجلسة الافتتاحية اجتماعات للجنتين تعملان بالتوازي للبحث في المسائل الفنية وسيستمر في هذا الوقت الحوار السياسي بين وزيري الخارجية ويتناول القضايا الإقليمية والدولية مثل الإرهاب والاتفاق النووي الإيراني وإصلاح وتوسعة مجلس الأمن والأوضاع في ليبيا واليمن والعراق وسوريا والأوضاع في القارة الأفريقية بشكل عام، وسيتم تناول كل ذلك بشكل مفصل بين الوزيرين.
وأضاف عبدالعاطي إنه بعد انتهاء اللجنتين من عملهما سيرفعان تقريرهما في نفس اليوم الأحد إلى وزيري الخارجية وبعدها ستنعقد اللجنة العامة مرة أخرى بكامل هيئتها ويتم اعتماد التوصيات ثم سيعقد مؤتمر صحفي للوزيرين.
وأشار إلى أنه من المنتظر أن يتم عقد اجتماعات دورية للحوار الإستراتيجي المصري الأمريكي بعد ذلك حيث سيتناول أيضا موضوع المساعدات الأمريكية لمصر ومستقبل برنامج المساعدات وكل ما يتعلق بالعلاقات الثنائية والقضايا الدولية والإقليمية.