رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الزاهد":76 مليار جنيه حجم محفظة أصول "بنك القاهرة" بنهاية الربع الأول

جريدة الدستور


قال منير الزاهد، رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، إن البنك يستهدف تحقيق 20.4% نموا بمحفظة قروضه خلال العام الحالى، البالغة 30.2 مليار جنيه بنهاية مارس الماضى.

أضاف الزاهد ، أن البنك يستهدف 11% نموا بمحفظة إيداعات العملاء بعد استبعاد تأثيرات تغير سعر الصرف، وبلغ حجم الودائع 66.5 مليار جنيه بنهاية الربع الأول.

أضاف أن بنك القاهرة يستهدف التوسع بنشاط القروض المشتركة العام الجارى، خاصة بقطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، مشيراً الى أن البنك يضع على رأس أولوياته تمويل المشروعات القومية كثيفة العمالة، لما تمثله من أهمية كبيرة فى خلق فرص عمل للشباب.

قال رئيس مجلس الإدارة، إن استثمارات البنك فى أدوات الدين الحكومية بلغت 34.1 مليار جنيه، تمثل أذون الخزانة منها 14.9 مليار جنيه، بينما تبلغ توظيفات البنك فى السندات 19.2 مليار جنيه.

قال الزاهد إن الاقتصاد المصري شهد المزيد من التحسن، ويتضح ذلك فى وجود رؤية حقيقية للأوضاع السياسية، إلى جانب وضع خريطة اقتصادية قصيرة وطويلة الأجل وحرص الحكومة على تحسين مناخ الاستثمار ورفع تنافسية مصر وإعادة هيكلة الموازنة العامة، ما يدعم الموقف الاقتصادى خلال الفترة القصيرة المقبلة.

أشار إلى أن البنك يعتزم افتتاح 8 فروع خلال العام الجارى، وذلك فى إطار الخطة التوسعية التى تعزز تواجده بين القاعدة المتنامية من عملائه وسهولة الوصول إليهم، وإتاحة الخدمات المصرفية المختلفة لهم. وتبنى البنك سياسة توسعية منذ العام الماضى تهدف إلى فتح فروع جديدة، والتوسع فى شبكة الصراف الآلى، بهدف الاستحواذ على حصة جيدة وطرح منتجات جديدة تلبى الاحتياجات الحالية والمستقبلية.

اضاف الزاهد أن اجمالى محفظة التجزئة المصرفية بالبنك بلغ 18.1 مليار جنية بنهاية مارس، مشيراً الى أن البنك يستهدف ضخ 3 مليارات جنيه لتصل الى 21 مليار جنيه بنهاية العام الجارى.

أوضح أن البنك يعتزم اطلاق حزمة من البرامج التمويلية الجديدة لمنتج قرض السيارة كإتاحة برنامج لتمويل السيارات المستعملة، والتوسع فى تمويل بعض فئات السيارات الفارهة، مشيراً إلى أن قرض السيارة من أسرع المنتجات نمواً بالبنك والقطاع بشكل عام.

وبحسب الزاهد يخطط البنك لطرح منتجات جديدة لتنضم إلى المنتجات المبتكرة والقادرة على المنافسة من حيث الأسعار والخدمات ومعدل الفائدة، فضلاً عن تلبية احتياجات شرائح العملاء المختلفة من خلال التوسع فى المنتجات التى تلبى احتياجات وتطلعات العملاء فى مختلف الأنشطة المصرفية مثل حسابات التوفير التى يمنحها البنك لعملائه وشهادات الإيداع وصناديق الاستثمار وغيرها من المنتجات التى تلبى احتياجات شرائح عديدة. أضاف أن البنك لديه 230 فرعاً ووحدة مصرفية، منتشرة فى جميع محافظات الجمهورية، ويصل عدد ماكينات الصراف الآلى 487 ماكينة صراف، فى حين يبلغ عدد عملاء البنك 3.8 مليون عميل.

أشار إلى أن البنك يسعى الى الانتهاء من تطوير شبكة فروعه بتصميم نموذجى يواكب أحدث المعايير المهنية بالسوق المصرفى، ويتسق مع توجهات البنك المركزى فى نشر الوعى المصرفى لدى المواطنين، وتوسيع قاعدة المتعاملين مع البنوك بحيث يكون لكل مواطن حساب بنكى يمكنه من إجراء مختلف التعاملات البنكية.

أوضح الزاهد ان اجمالى اصول البنك بلغ 76.4 مليار جنيه بنهاية مارس، ويستهدف ضخ مليار جنيه فى تمويلات الشركات خلال العام الجارى، خاصة للشركات المتوسطة، والتى تمثل نسبة كبيرة من الشركات العاملة بمصر، مشيراً إلى ان البنك يولى شركات التنمية العقارية والمقاولات والشركات العاملة فى الصناعات التحويلية الاهتمام فى منح التمويل.

أرجع الزاهد اهتمام البنك بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة لقدرتها على تنمية الاقتصاد القومى بمختلف القطاعات الحيوية بالدولة، ودفع السوق من خلال خلق فرص العمل.

قال الزاهد إن البنك يخطط لإطلاق صندوق متوازن جديد للاستثمار فى الأسهم والسندات وأدوات الدخل الثابت استكمالاً لاستراتيجيته التوسعية فى هذا النشاط خلال العام الجارى، مشيراً إلى أن البنك يقوم دورياً بدراسة الفرص الاستثمارية المتاحة فى السوق ومدى توافقها مع خططه الاستثمارية.

اشار الى ان البنك يمتلك محفظة متنوعة من المنتجات والخدمات المصرفية التى تلبى احتياجات كافة شرائح العملاء، والتى تتمتع بالعديد من المميزات، فضلاً عن تلبية احتياجات شرائح العملاء المختلفة التى تضم كافة المنتجات والخدمات.

اشار الزاهد الى قيام البنك بإطلاق حساب بالدولار الأمريكى يماثل حساب التوفير التصاعدى بالجنيه المصرى، وهو حساب توفير سنوى يوفر أعلى معدلات للعائد فى السوق المحلي، فضلاً عن إتاحه خدمة الإضافة المباشرة والخصم المباشر للشركات (ACH CorPay)، كما أعاد مؤخراً هيكلة العديد من المنتجات المتكاملة لتناسب القطاعات المختلفة التى ستستفيد من تسهيلات الخصم المباشر والإضافة المباشرة مع عملائها ومورديها.

اوضح ان البنك يعكف حاليا على تطوير المنتجات التمويلية المتخصصة لاستهداف قطاعات صناعية محددة، إضافة إلى قرض «الأعمال الحرة» والذى يتيحه البنك لدعم رواد الأعمال من قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

اشار إلى استمرار البنك فى طرح قروض التقسيط للأفراد، من خلال برامج متنوعة تناسب جميع الفئات من العاملين بالقطاعين العام والخاص ومنها قرض السلع المعمرة.

قال الزاهد إن القطاع المصرفى عصب الاقتصاد، والأكثر قوةً وكفاءة بين القطاعات الاقتصادية خلال العام الماضى، وساعد ذلك على تحقيق التماسك المالى والاقتصادي، ورفع التصنيف الائتمانى لمصر.

اشار الى ان بنك القاهرة يفضل التوسع محلياً فى الوقت الحالى، مشيراً الى أن توسع البنك خارجياً يتمثل فى مساندة نشاط التجارة والاستثمار فى العديد من الدول الافريقية.

قال الزاهد إنه فى ظل إعادة هيكلة قطاع الاستثمار بالبنك هناك اهتمام بتحسين جودة المحفظة وزيادة العائد المحقق على الأصول المستثمرة من خلال التخارج من بعض الاستثمارات التى ثبت عدم جدوى الاستمرار فيها، والاهتمام بدراسة الفرص الاستثمارية التى تثبت جدواها وبالأخص الأنشطة المالية المكملة للخدمات المصرفية.

أضاف أن بنك القاهرة مستمر فى تطوير وتحسين خدماته وتقديمها فى أفضل أشكالها لعملاء التجزئة المصرفية وإحداث انسيابية فى العمل وسرعة فى إنهاء الدورة المصرفية المقدمة للعميل.